مشروعات متناهية الصغر بدعم من المجتمع المحلي في بلدة عرمان بالسويداء لدعم عملية التنمية

السويداء-سانا

في إطار الجهود الرامية الى تخفيف الأعباء عن الأسر الأكثر احتياجا ودعم عملية التنمية المحلية ينفذ في بلدة عرمان بريف السويداء عدد من المشروعات متناهية الصغر بدعم من المجتمع المحلي.

المشروعات المنفذة تم اختيارها بحسب المشرف عليها وليد الصفدي بما يتناسب وواقع البلدة مع ربط أسباب نجاحها بتوافر المواد الأولية والأيدي العاملة التي تمتلك الخبرة اللازمة للعمل فيها مبينا أن هذه المشروعات تأتي انطلاقا من ضرورة دعم الأسر التي تواجه ظروفا اقتصادية صعبة بدلا من تقديم المساعدة المادية لها بشكل مباشر.

المجتمع المحلي في البلدة وأبناؤها المغتربون مستمرون بدعم وتمويل هذه المشروعات كما ذكر الصفدي لمراسل سانا وذلك بغية تأسيس المزيد منها لتأمين العديد من فرص العمل استنادا لأفكار بسيطة ورأسمال صغير مع تحقيق الاكتفاء الذاتي المنزلي لاحتياجات الأسر المستهدفة في مختلف المشروعات.

عدة أسر في البلدة وفقا للصفدي استفادت من منحة قدمها أحد أبناء البلدة ضمت شبكات ري وبذورا وشتول خضار وسمادا لتأسيس مشروعات زراعية متناهية الصغر ضمن الحدائق المنزلية حيث حققت اكتفاء ذاتيا للأسر من المنتجات وبعضها باعت الفائض الإنتاجي محققة دخلا يعينها على أعباء الحياة ومتطلباتها كما تم توزيع عجانات من إحدى الجمعيات التنموية على أسر تعمل في إنتاج الخبز العربي ما وفر عليها الكثير من الوقت والجهد وبالتالي زيادة الإنتاج بما يرفع مستوى الدخل المحقق.

وفي إطار دعم المرأة الريفية أشار الصفدي إلى تقديم ماكينات خياطة لسيدات تمتلكن خبرة في هذا المجال حيث بدأن بالعمل في المنازل وتلبية طلبات الزبائن ما وفر لهن دخلا جيدا مع خياطة وحياكة بعض مستلزمات المنازل التي يوجد طلب عليها.

ولفت الصفدي إلى استفادة عدد من الأسر من مبادرة لتوزيع صيصان دجاج وتربيتها للوصول إلى مرحلة الإنتاج ما وفر لهم مادة البيض مع تحقيق اكتفاء ذاتي منها.

عمر الطويل

انظر ايضاً

(أيادي مبدعة)… معرض أعمال يدوية وحرفية لمنتجات مشروعات متناهية الصغر بالسويداء

السويداء-سانا أعمال يدوية وحرفية لسبعين منتجاً من أصحاب المشروعات متناهية الصغر ضمها معرض