مشروع تصنيع مجففات بالسويداء تعمل بالطاقة الشمسية يسهم بتسويق المنتجات الزراعية

السويداء-سانا

الخبرة بالمجال الزراعي وحب الابتكار دفعا المهندس الزراعي زيد عبد السلام من محافظة السويداء لإدخال المجفف الشمسي للفواكه والخضار والأعشاب الذي صنعه قبل سنوات للاستخدام المنزلي في عمليات التصنيع عبر تصميم عشرات الأجهزة المطورة منه والتي تساعد المزارعين في تجفيف المنتجات الزراعية بما يعطيها قيمة مضافة تخدم تسويقها.

المجففات التي يصممها عبد السلام تتكون من الخشب والبولي كربون الشفاف ونظام تحكم بالحرارة عبارة عن خلية كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية تنتج كهرباء 12 فولط تغذي مروحة وحساس حرارة بحيث تعمل المروحة على التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة داخل المجفف بشكل يضمن تجفيف المنتجات الزراعية بالشكل المطلوب إضافة لوجود إمكانية لرفع درجة الحرارة فيه إلى 95 درجة مئوية لتعقيم العصائر والمربيات والحبوب.

ووفقاً للمهندس عبد السلام فإن بعض هذه المجففات التي سوق عدد منها داخل المحافظة وخارجها تم تزويدها بوحدة تدفئة تستخدم كمدفأة عند الضرورة بواسطة التيار الكهربائي في فترة غياب السطوع الشمسي.

وجاءت فكرة المجفف كما ذكر المهندس عبد السلام في حديثه لنشرة سانا الاقتصادية انطلاقاً من أهمية التجفيف في حفظ الفواكه والخضار لمدة طويلة والمساعدة بتسويقها بشكل أفضل واختصار مدة التجفيف بشكل واضح وتوفير الشروط البيئية للمواد المجففة بعيدا عن الغبار والأتربة وتوفير استهلاك الطاقة التي تتطلبها المجففات الحرارية العاملة على الطاقة الكهربائية مبيناً أنه يمكن استخدامها لتجفيف كل الأصناف الزراعية من عنب وتين وبندورة وباذنجان وغيرها وتبدأ عملية التجفيف مع بداية فصل الصيف وتمتد إلى نهاية فصل الخريف.

وتساعد أجهزة المجففات على إقامة مشروعات صغيرة في هذا المجال كون عملية التجفيف للفواكه والخضار مجدية اقتصاديا وتسهم في حل العديد من المشاكل التي تواجه عملية التسويق المباشر للمنتج الزراعي.

ووجد المزارع غسان خضير وزوجته نادية خزغل من قرية الكفر أن العمل وفقاً لتجربتهما مع المجففات يحقق فوائد كثيرة بالنسبة لهما كتقليل نسبة الهدر بالمنتج الزراعي عبر تصنيعه وتحقيق الإكتفاء الذاتي منه بالمنزل إضافة لتجفيف بعض المنتجات فيه وبيعها كالزبيب وصهر شمع النحل ما يحقق وفرا باستخدام المحروقات والغاز.

بينما ذكرت عضو فريق يوتيوبيا التابع لجمعية تنمية المجتمع المحلي نادية نصر أنه في إطار توجه الفريق لدعم وإقامة مشروعات صغيرة ستتم الإستفادة من تصميم جهاز التجفيف في الفترة القادمة في بعض المشاريع الزراعية لما يوفره من مزايا كالسرعة بالتعقيم والشروط الصحية المناسبة.

عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية