الشريط الإخباري

فريق مشروع مهارات الحياة بالسويداء… خطوات جادة لبناء قدرات اليافعين والشباب وإشراكهم في المسؤولية المجتمعية

السويداء-سانا

خطوات جادة وفاعلة يعمل عليها فريق (مشروع مهارات الحياة) في محافظة السويداء لبناء قدرات اليافعين والشباب وصقل مواهبهم وإشراكهم في المسؤولية المجتمعية بالإضافة إلى خلق مساحة لهم للمشاركة في طرح الأفكار والتعبير عن آرائهم وتبادل الخبرات بين بعضهم.

ويعمل الفريق بحسب منسقته ثراء عطا ضمن مشروع يقام بالتعاون بين مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة ومنظمة اليونيسيف ويستهدف اليافعين والشباب من عمر 15 إلى 24 عاماً من خلال ورشات المهارات التي تركز على مجموعة محاور منها معرفة الذات والتواصل وتقبل الآخر ومهارات التفكير الإبداعي والناقد واتخاذ القرار وحل المشكلات والعمل الجماعي وكيفية تنفيذ المبادرات المجتمعية وغيرها.

وأضافت تتناول الورش المتخصصة للفريق جلسات تدريبية في مجالات الرسم والموسيقى والأعمال اليدوية والمسرح التفاعلي ومسرح العرائس وخيال الظل والرقص الحديث والتعليم التفاعلي للمتسربين من المدارس من خلال تدريبات تجري بشكل مجاني وبإشراف مدربين مختصين حيث تقام الأنشطة في المراكز الثقافية في السويداء وشهبا وصلخد والمشنف وقريباً في امتان وقنوات.

وتتماشى جلسات الفريق مع مبادرات تم تنفيذها خلال الفترة الماضية تتويجاً لعدة ورشات عمل منها الجدارية الفنية بمديرية الثقافة بالسويداء وحملة النظافة في آثار بلدة قنوات إضافة إلى مبادرة نفذت بالتعاون مع مشروع (سيار) للتوعية الصحية حول فيروس كورونا.

أما انطلاقة الفريق الأساسية كما اعتبرتها عطا كانت من خلال المشاركة الفاعلة مؤخراً باحتفالية (يوم الشباب الدولي) والتي شكلت فرصة للمتدربين اليافعين والشباب بالفريق لإظهار مواهبهم بالرسم والغناء والعزف والمسرح والأعمال اليدوية وترجمة ما تعلموه من الجلسات على أرض الواقع.

من ناحيته أشار مدرب الرسم بالمشروع (عصام نصر) إلى أن ورشة الرسم انطلقت مع بداية العام بمشاركة 26 متطوعاً وتم خلالها العمل على مجموعة مواضيع منها هموم الشباب ومشاكلهم والأفكار والقضايا المجتمعية ومواضيع تتعلق بالتراث المادي للمحافظة واختتمت بمعرض فني أقيم ضمن (مهرجان الشباب الدولي) بالسويداء مؤكداً استمرارية العمل في الفترة القادمة بهدف إيجاد مساحات لليافعين والشباب للتعبير عن ذاتهم وممارسة نشاطاتهم الفنية المختلفة وترسيخ مفهوم التطوع والعمل الجماعي.

مدربة الرقص الحديث سوسن الصفدي أوضحت بدورها أن الورشات المجانية أتاحت الفرصة للعديد من الأشخاص للمشاركة وإظهار مواهبهم في أجواء من الألفة وحب التطور واكتساب الخبرة رغم اختلاف المستويات والأعمار متمنية الدعم الأكبر للمشروع انطلاقاً من كون الشباب هم أمل المستقبل.

وخلال مشاركتها بورشة الرسم ذكرت هيا عبد الباقي أنه تم تدريبهم بالورشة على رسوم مختلفة مع استخدام عدة تقنيات لونية وتكللت تدريباتهم بالمشاركة بمهرجان الشباب الدولي من خلال لوحة جدارية فنية تعبر عن تراث المحافظة.

عمر الطويل