توقيع مجموعة الانحناء يساراً باكورة أعمال سوزان الصعبي في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

سوزان الصعبي صحفية وقاصة تنشر القصص والمواد الإعلامية والثقافية في عدد من الصحف والمواقع الالكترونية قدمت للقارئء باكورة أعمالها الانحناء يسارا الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

المجموعة القصصية التي وقعتها الصعبي خلال حفل استضافه المركز الثقافي العربي في أبو رمانة بمشاركة مجموعة من النقاد تنتمي لأدب الحروب مصورة أثرها الدرامي على حيوات الناس ولا سيما النساء والأطفال.

أدار حفل التوقيع والندوة الناقد الأدبي سامر منصور الذي أوضح أن المجموعة يغلب عليها الطابع الحزين فهي تتحدث عن تبعات الحرب لافتا إلى قصة تحمل نفس عنوان المجموعة ينحني فيها البطل يسارا للدلالة على الحالة الوجدانية في القصة.

وأخذت الندوة شكل الحوار حيث طرح منصور مع النقاد أحمد هلال وعمر جمعة والقاص رسلان عودة نقاشا أدبيا نقديا حول العنوان وعتباته ودلالته والحدث والشخصيات وغيرها من المحاور.

ورأى هلال أن القاصة كانت مشغولة بكتابة نص مغاير بعناوين مبتكرة غير مألوفة ما يدل على ذائقة جمالية ومعرفية متسائلا حول مشروعية هذا التجريب الذي تقوم عليه الصعبي واختبارات هذه الحساسية الابداعية الجديدة وماذا أضافت هذه المجموعة الجديدة للقصة القصيرة وما تحمله من شواغل فنية وجمالية وابداعية لدى القاصة.

أما الناقد جمعة فتحدث في مداخلته عن “الانزياح في العناوين حيث تتلخص العتبة النصية من خلال عناوينها المكثفة التي تحمل الكثير من الدلالات” معتبرا أن المجموعة كتابة جديدة شكلا ومضمونا لأن الكاتبة ركزت على نبش جوانيات الشخصيات المقهورة ذات الأحلام المبتورة مقتربة من الجانب الاجتماعي مشتغلة على تقنيات الكتابة على حساب الجانب الحكائي فيها.

القاص عودة قدم مداخلة بعنوان قراءة انطباعية في المجموعة أوضح فيها أن العنوان يحيل القارئ إلى جانبين سياسي وعاطفي في آن مشيرا إلى أن سر النصوص أنها لا تسلم نفسها للقارئ بسهولة حيث يتداخل الزمن والأمكنة والأسماء في لغة أشبه بصواعق تفجر لواعج النفس فهي تسرح في لغة الشعر وتستنفر حواسك لتقرأ ما بين السطور كما قرأت القاصة الصعبي خلال الندوة قصة قصيرة من المجموعة بعنوان الأسماء.

بلال أحمد

انظر ايضاً

إضاءة على معاناة ضحايا الحروب في مجموعة الانحناء يساراً

دمشق-سانا مشاهد مختلفة من الحرب اختزلتها المجموعة القصصية الجديدة “الانحناء يساراً” الصادرة عن الهيئة العامة …