الشريط الإخباري

البدء بتعزيل مجاري المياه والسواقي على أوتوستراد اللاذقية-حلب درءاً للفيضانات خلال الشتاء

اللاذقية-سانا

بدأت ورشات من مديريتي الخدمات الفنية والموارد المائية وشركة الصرف الصحي باللاذقية أعمال تعزيل مجاري المياه والسواقي المحاذية لطريق أوتوستراد اللاذقية حلب بجانب معمل الغاز ومبنى مؤسسة الإسكان العسكرية وعلى طريق بلدية برج القصب رأس شمرا بمحيط مدينة اللاذقية درءاً للفيضانات أثناء الغزارات المطرية في فصل الشتاء.

وتترافق الأعمال التي تتم بالتعاون مع مجلس مدينة اللاذقية مع إزالة التعديات على المجاري المائية من قبل أصحاب المنشآت التجارية والصناعية والأراضي حيث أسهمت هذه التعديات بوجود تضيقات على مجرى المياه ما تسبب بحدوث اختناقات في تصريف المياه وفق ما ذكر رئيس المجلس المهندس أحمد حلاق في تصريح لمراسل سانا مؤكداً العمل على ضبطها ومعالجتها على نفقة أصحاب المنشآت والأراضي أنفسهم الذين أقاموا هذه التعديات.

مدير الخدمات الفنية المهندس وائل الجردي أشار في تصريح مماثل إلى أن الجهود تتركز حالياً كجهات حكومية على تعزيل القناة الجانبية الموازية للأوتوستراد من التعديات على المجرى كحل إسعافي قبل موسم الأمطار مبيناً أن المديرية أعدت دراسة متكاملة لوضع حل جذري لمشكلة تصريف المياه إلى الجهة المقابلة لمعمل الغاز على الأوتوستراد.

وبين الجردي أن آليات المديرية تقوم حالياً بالتعزيل وأن الجوانب المطلوبة من مجلس المدينة كوحدة إدارية إزالة التعديات الموجودة على قناة التصريف التي شكلت تضيقات على المقطع العرضي مقابل المنشآت الموجودة على الأوتوستراد مؤكداً أن المديرية جاهزة لدعم مجلس المدينة في هذا الإجراء لإزالة التعديات عن الموقع بشكل نهائي.

من جهته لفت مدير شركة الصرف الصحي المهندس رفيق نوفل إلى أن الغاية من هذه الأعمال الحيلولة دون تكرار الفيضانات التي حصلت على محور معمل الغاز العام الماضي رغم أنها جاءت نتيجة هطولات مطرية غزيرة وغير مسبوقة موضحاً أن الأعمال ستتركز على إزالة الموانع التي تسببت بحدوث اختناق في جريان المياه بالمسيلات المائية نحو مجرى النهر الكبير الشمالي ومنه إلى البحر.

مدير الموارد المائية المهندس نبيل حسن لفت إلى أن المديرية وزعت آلياتها على محاور العمل على أوتوستراد اللاذقية حلب إضافة إلى تعزيل مجرى ساقيتي المرابعة وموسى حيث تتسبب المياه الفائضة عنهما بحدوث اختناقات وحالات فيضانية على دوار رأس شمرا والمدينة الرياضية وطريق الشاطئ الأزرق.

وبين أن العمل سيتم على الإزالة الكاملة للتعديات وتعزيل الأقنية والمسيلات المائية ومعالجة بعض العبارات غير النظامية التي تشكل عوائق أمام جريان المياه بشكل طبيعي ما يتسبب ببطء تصريف المياه وحدوث الاختناقات.

بسام الإبراهيم

انظر ايضاً

شركة الصرف الصحي تستعد لفصل الشتاء و7 مشاريع بين التنفيذ والتصديق

دمشق-سانا تتوزع مشاريع شركة الصرف الصحي بدمشق في عدة أحياء ومناطق لاستبدال وإعادة تأهيل خطوط …