مجلس التعليم العالي: غياب طلاب المرحلة الجامعية (الإجازة والدراسات العليا) بسبب إجراءات التصدي لكورونا ” مبرر”

دمشق- سانا

أصدر مجلس التعليم العالي اليوم قرارا اعتبر بموجبه الغياب في الفصل الثاني من العام الدراسي 2019- 2020 ” مبررا ” لكل من طلاب المرحلة الجامعية “الإجازة” المسجلين في الجامعات الحكومية والخاصة ونظام التعليم المفتوح وطلاب الدراسات العليا.

وجاء في قرار المجلس الذي تلقت سانا نسخة منه :” يعد الغياب في الفصل الثاني من العام الدراسي 2019- 2020 “مبررا” بالنسبة إلى طلاب المرحلة الجامعية الأولى “الإجازة” المسجلين في الجامعات الحكومية والخاصة ونظام التعليم المفتوح الذين لم يتمكنوا من الدوام وتقديم الامتحانات بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا ولا يحسب هذا الفصل من حياتهم الجامعية وتطبق على هذا الفصل أحكام إيقاف التسجيل بالنسبة للتقدم إلى الامتحانات” .

كما يبرر لمدة عام غياب طلاب الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” الموجودين حاليا خارج البلاد ولم يتمكنوا من العودة بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة على مستوى العالم بخصوص فيروس كورونا ولا يحسب هذا العام من حياتهم الجامعية.

ودعا المجلس الطالب المشمول بأحكام هذا القرار وهو خارج البلاد أن يتقدم بطلب التبرير في موعد أقصاه 15 -9- 2020 عن طريق مكاتب التمثيل الدبلوماسي في الخارج وفي حال تعذر ذلك يتم إرسال الطلب عن طريق الفاكس الخاص بعميد الكلية مرفقا بالوثائق الضرورية التي تثبت شخصيته “صورة عن جواز السفر وعن الهوية الشخصية وعن وصل التسجيل في العام الدراسي 2019-2020 .

ومدد المجلس مدة التسجيل في مرحلة أطروحة الماجستير للطلاب الذين أنهوا سنة المقررات في العام الدراسي 2018- 2019 حتى تاريخ 15- 9- 2020 كما مدد صلاحية شهادات اللغة الأجنبية للتسجيل في مرحلة “الماجستير والدكتوراه” والتقدم إلى عضوية الهيئة التعليمية والتي انتهت صلاحيتها خلال الفترة من 14 -3 -2020 ولغاية 31- 5- 2020 وذلك حتى تاريخ 19 -7- 2020.

واعتبر المجلس الفترة من تاريخ 14 -3 -2020 وحتى 31- 5- 2020 مبررة للموفدين داخليا ولا تحسب من مدد “الإيفاد الأساسية والتسديد والتجميد” ويتقاضون خلال فترة الإيفاد الأساسي والتمديد رواتبهم وبدل السكن وتضاف هذه المدة إلى مدة التجميد وفق أحكام قانون البعثات العلمية بالنسبة إلى الموفدين المجمد إيفادهم.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

طيران العدوان السعودي يواصل استهداف الأحياء السكنية اليمنية

صنعاء-سانا واصلت قوى العدوان السعودي استهدافها الأحياء والمديريات السكنية في عدد من المحافظات اليمنية خلال …