الشريط الأخباري

علماء يكشفون المزيد من الأدلة حول إمكانية انتشار فيروس كورونا عبر الهواء

لندن-سانا

كشف باحثون في جامعة “هيريوت وايت” بمدينة إدنبرة الاسكتلندية المزيد من الأدلة حول إمكانية انتشار فيروس كورونا عبر الهواء.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الباحثين قولهم إنه عندما يتنفس الشخص يطلق قطيرات بأحجام مختلفة لا تتبع بالضرورة تدفق الهواء وأن القطرات الصغيرة والكبيرة يمكن أن تتحرك مسافات طويلة نسبيا عبر الهواء وليس دائما في اتجاهات يمكن التنبؤ بها مع تدفق الهواء ما يزيد من إمكانية انتشار الفيروس.

وابتكر الباحثون نموذجا رياضيا يظهر بوضوح قطرات صغيرة ومتوسطة وكبيرة الحجم ووجدوا أن الصيغ البسيطة يمكن استخدامها لتحديد النطاق الأقصى للقطيرة وهذا له آثار مهمة على فهم انتشار كورونا لأن اختباراتهم كشفت عدم وجود قطرات متوسطة الحجم.

وقدم الباحثون صيغا للتنبؤ متى سيكون لهذه القطرات نطاقات قصيرة معتبرين أن القطرات الكبيرة والصغيرة يمكن أن تنتقل إلى أبعد من القطرات متوسطة الحجم.

وأشار الباحثون إلى أن النتائج الجديدة حول تحرك القطيرات قد يكون لها آثار مهمة لفهم انتشار الأمراض المنقولة جوا مثل كوفيد 19.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من التقليل من أهمية نقل الهباء الجوي للفيروس كما كشفت دراسة سابقة أن انتشار القطيرات من البشر لا يتبع دائما تدفق الهواء.

انظر ايضاً

الصحة تتسلم دفعة جديدة من المساعدات الطبية الصينية لمواجهة كورونا-فيديو

دمشق-سانا في إطار العلاقات المتميزة بين سورية والصين تسلمت وزارة الصحة اليوم دفعة جديدة من …