عــاجــل مراسل سانا: إصابة شخص بانفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة مدنية في نفق الأمويين بدمشق

قراءة حول المهرجان المسرحي للهواة وآفاقه في ندوة بطرطوس

طرطوس-سانا

أكدت الندوة التي أقامها المسرح القومي بطرطوس بالتعاون مع لجنة الصحفيين تحت عنوان “قراءة حول المهرجان المسرحي للهواة وآفاقه” ضمن فعاليات المهرجان المسرحي الأول للهواة أهمية هذه الفعاليات في تنشيط الحراك المسرحي بالمحافظة وضرورة تطويره.

وحول تطوير المهرجان بين مدير المسرح القومي بطرطوس علي اسماعيل أنه تم التواصل مع العديد من الفرق المسرحية من مختلف المحافظات للمشاركة في المهرجان حيث أبدت هذه الفرق استعدادها لكن الظروف الراهنة حالت دون ذلك مؤكدا دور اتحاد الشبيبة في إبراز المواهب ودعم الشباب على الرغم من عدم تخصيص مبالغ كافية لهذه العروض.

وأشار رئيس لجنة الصحفيين بطرطوس محمد حسين إلى دور الفن في تكريس ثقافة الحياة في مواجهة ثقافة الموت التي يحاول الارهابيون نشرها موءكدا ن اقامة المهرجان هو رد قوي وحاسم على الحرب التي تشن على سورية وان اضاءة الانوار على خشبة المسرح اقوى من الرصاصة والحرب.

واستعرض المخرج المسرحي رضوان جاموس تطور مسرح الهواة منذ عام 1971 وحتى اليوم ودور المنظمات الشعبية من خلال المسرح المدرسي والشبيبي ومسرح الهواة الذي رعته وزارة الثقافة والذي كان خزانا يغذي ويخرج المحترفين.

ولفت الصحفي وائل علي رئيس مكتب صحيفة البعث بطرطوس الى ان المهرجان عكس صورة الواقع بالمحافظة المليئة بالمبدعين ورغبة الناس بالحضور من خلال الازدحام الشديد مطالبا باقامة مهرجانين شتوي وصيفي وتخصيص جوائز لأجمل عرض وافضل نص واداء تمثيلي واخراجي لتشجيع المواهب وان تسوق هذه العروض في الارياف والمدن الاخرى بالتنسيق مع الجامعة والمنظمات الشعبية .

وطالب الصحفي سلمان عيسى من صحيفة تشرين بطرطوس أن يكون المهرجان سنويا وأن يستقطب فرقا من المحافظات السورية بهدف تقديم عمل ممتع ومفيد له ذائقة فنية واضحة مؤكدا ضرورة قراءة النصوص ومشاهدتها قبل العرض.