هيئة التميز والإبداع تعتمد هندسة الروبوت والأنظمة الذكية كاختصاص جديد لخريجي المركز الوطني للمتميزين في الدراسة الجامعية

دمشق-سانا

أعلنت هيئة التميز والإبداع اعتماد “هندسة الروبوت والأنظمة الذكية” كاختصاص علمي جديد ضمن برامجها الأكاديمية المخصصة لخريجي المركز الوطني للمتميزين في دراساتهم الجامعية والعليا وذلك في جامعة المنارة باللاذقية.

وتأتي هذه الخطوة الجديدة كما يقول مدير البرامج الأكاديمية في الهيئة الدكتور خلدون درويش تصريح لـ سانا اليوم ترجمة لاتفاقية التعاون العلمي الموقعة بين الهيئة وجامعة المنارة عام 2019 والتي أعلنت إحداث هندسة الروبوت والأنظمة الذكية للطلبة المتميزين بدءا من العام الدراسي 2019-2020 وتقدم لهم المنح الدراسية.

وتعد هندسة الروبوت والأنظمة الذكية من الاختصاصات العلمية الرائدة والمهمة المعتمدة لدى هيئة التميز والإبداع حسب درويش وتعد الحاضنة الأساسية للروبوتيك ومسابقاتها الوطنية التي تهدف لإبراز الإمكانات الإبداعية للأجيال الصاعدة والواعدة ووضعها ضمن أجواء الابتكار والمنافسة والتحفيز والتطوير بما فيها من مشاريع علمية مهمة ومنسجمة مع احتياجات العصر ولمختلف المراحل العمرية والدراسية مع الحرص على إكسابها المزيد من المعرفة والخبرة والاطلاع على التجارب الدولية المتطورة من خلال المشاركات السنوية في البطولات الدولية والعالمية.

ويهدف اختصاص هندسة الروبوت والأنظمة الذكية كما يوضح درويش إلى إعداد مهندسين قادرين على لعب دور فاعل في بناء مجتمع المعرفة الوطني ورفد سوق العمل الهندسي المحلي بكوادر مؤهلة للمساهمة في عملية التطوير وإعادة الإعمار والتنمية المستدامة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواكبة أسواق العمل الخارجية مبينا أن هندسة الروبوت والأنظمة الذكية تهتم بتنمية شخصية الطالب بشكل متوازن علمياً وثقافياً واجتماعياً وإنماء وعيه الوطني وحبه للعمل ورفع قدراته التنافسية في سوق العمل وتشجيع مبادراته الثقافية والعلمية والاجتماعية وإعداد كادر قادر على مواكبة أحدث العلوم ونقل المعارف وتوطين التقنية حرصا على خدمة وتطوير المجتمع.

وتضم هيئة التميز والإبداع ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.

وتتوزع البرامج الأكاديمية العلمية المعتمدة في هيئة التميز والإبداع على جامعات “تشرين.. هندسة الميكاترونيكس” وجامعة دمشق “العلوم الطبية الحيوية وعلوم وتقانات الليزر” والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا “هندسة المعلوماتية وهندسة الاتصالات وعلوم وهندسة المواد وهندسة الطيران وهندسة النظم الإلكترونية وهندسة الميكاترونيكس” وأخيراً في جامعة المنارة “هندسة الروبوت والأنظمة الذكية”.

ويدرس في المرحلة الجامعية لهذه البرامج ضمن سورية 233 طالباً وطالبة فيما يدرس 127 طالباً وطالبة في مرحلة الدراسات العليا خارج سورية.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

هيئة التميز والإبداع توضح شروط التقدم للدراسة في المركز الوطني للمتميزين

دمشق-سانا يستعدّ المركز الوطنيّ للمتميّزين بحمص لاستقبال باقة متنوّعة وجديدة من متفوّقي شهادة التعليم الأساسي