الشريط الإخباري

مؤسسة (تاريخ دمشق) تصحح سيرة المغني السوري رفيق شكري على موقع (ويكيبيديا عربي)

دمشق-سانا

تستمر مؤسسة تاريخ دمشق بتحسين المحتوى الرقمي المتعلق بتاريخ مدينة دمشق على موسوعة “ويكيبيديا عربي” العالمية بموجب الاتفاق مع “ويكيميديا بلاد الشام” حيث عملت اليوم على تصحيح السيرة الذاتية للمغني السوري رفيق شكري أحد مؤسسي إذاعة دمشق.

وبحسب مؤسسة تاريخ دمشق فإن رفيق شكري 1923-1969 الذي حقق شهرة واسعة في خمسينيات القرن العشرين ولد في حي الميدان الدمشقي وتلقى علومه بمدارس دمشق والتحق بعالم الفن عازفاً على العود ومقلداً الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب حيث حقق شهرة في المجتمع الدمشقي.

وتعاون شكري مع الملحن عمر الحلبي في عدة أغان ومنها “غيبي يا شمس غيبي” و”خلي الحبايب يسلمو” و”خدوا معاكم مها” وفي عام 1947 تقدم إلى إذاعة دمشق وغنى للحب والأسرة وللقضية الوطنية السورية كما قدم “قسم العودة” وهو نشيد للشعب الفلسطيني في إثر حرب عام 1948 وغنى “نشيد الجهاد” للشاعر سليمان العيسى.

انتقل بعدها رفيق شكري إلى عالم التمثيل وشارك ببطولة فيلم “نور وظلام” مع الفنانة اللبنانية إيفيت فغالي ومع المطرب المصري محمد الكحلاوي في فيلم “بنت البادية” عام 1958.

غنى رفيق شكري كثيراً للوحدة السورية المصرية عام 1958 إضافة إلى قصيدة للشاعر نزار قباني ولحن لفنانين كبار مثل كروان وماري جبران وتعاون مع سعاد محمد وفايزة أحمد عندما كانت تغني في سينما راديو آخر سوق الحميدية بدمشق والتي صار اسمها لاحقاً سينما النصر.

وفي عام 1952 دعي إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة بحفل تنصيب الملك حسين بن طلال وإلى القاهرة لمقابلة الرئيس جمال عبد الناصر كما عمل في إذاعة صوت العرب في مصر وإذاعة بغداد إضافة إلى عمله في إذاعة دمشق التي لم ينقطع عنها من سنة 1947 وحتى وفاته عام 1969.

رشا محفوض

انظر ايضاً

(ستون عاماً من تاريخ سورية في ستين دقيقة)… عرض وثائقي لتسجيلات نادرة في كنيسة اللاتين بدمشق

دمشق-سانا قدمت مؤسسة تاريخ دمشق اليوم محاضرة وعرضاً وثائقياً للدكتور سامي المبيض بعنوان “ستون عاماً …