الشريط الأخباري

الصين: الولايات المتحدة تقوض استقرار بحر الصين الجنوبي

بكين-سانا

جددت الصين التأكيد أن الولايات المتحدة تعمل لتقويض الاستقرار في بحر الصين الجنوبي واحداث توتر في العلاقات بين دول المنطقة.

ونقلت شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان قوله خلال مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة تتجاهل التاريخ والحقائق بشأن قضية بحر الصين الجنوبي وتنتهك التزامها بتبني موقف محايد في نزاعات السيادة الإقليمية ذات الصلة كما أنها تنتهك القانون الدولي وتشوهه وتعمل على إثارة نزاعات بحرية إقليمية عمدا وتقوض الاستقرار والسلام على الصعيد الإقليمي.

وأكد المتحدث أن الصين “تعامل البلدان المحيطة ببحر الصين الجنوبي دائما على قدم المساواة وتحافظ دائما على أقصى قدر من ضبط النفس في حماية السيادة والحقوق والمصالح في بحر الصين الجنوبي” داعيا الإدارة الأمريكية إلى التوقف عن إثارة المشكلات وعدم المضي في المسار الخاطئ.

وأضاف تشاو:”رفضت الولايات المتحدة الانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وهي دائما تنسحب من المعاهدات والمنظمات الدولية ولا تلتزم بالقواعد الدولية إلا التي تتناسب مع أغراضها”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال في بيان أمس إن العديد من المطالب البحرية الصينية بشأن بحر الصين الجنوبي غير شرعية مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “تحث الدول المعنية على معارضة المطالب البحرية الصينية”.

انظر ايضاً

ظريف: على العالم أن يقف بوجه الانتهاكات الأمريكية للقانون الدولي

طهران-سانا دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دول العالم إلى الوقوف بوجه الانتهاكات الأمريكية …