الشريط الإخباري

الصحة العالمية: من غير المرجح القضاء على فيروس كورونا تماماً

جنيف-سانا

اعتبر المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك ريان اليوم أنه “من غير المرجح” أن يتم القضاء تماماً على فيروس كورونا المستجد.

ونقلت رويترز عن ريان قوله في إفادة عبر الانترنت من جنيف “في الوضع الراهن من غير المرجح أن نتمكن من محو هذا الفيروس” مضيفاً “أن القضاء على بؤر التفشي قد يمكن العالم من تجنب الأسوأ وهو وجود ذروة ثانية والاضطرار للعودة إلى الوراء فيما يتعلق بإجراءات العزل العام”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أقرت الاثنين الماضي باحتمال ثبوت أدلة عن انتشار الفيروس عبر الهواء بعد أن حثت مجموعة من العلماء المنظمة على تحديث إرشاداتها عن كيفية انتقال عدوى المرض.

من جهة أخرى أكد ريان ضرورة أن يتم استخدام دواء “هيدروكسي كلوروكين” لعلاج المصابين بفيروس كورونا تحت رقابة طبية دقيقة موضحاً أنه لم تثبت بعد فعالية العقار في هذا المجال.

وقال ريان رداً على سؤال حول استخدام الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو

المصاب بفيروس كورونا لـ “هيدروكسي كلوروكين” “إن هذا العقار يمكن اعتماده لكن فقط تحت رعاية طبية دقيقة” مشدداً مع ذلك على أن هذا الدواء “لا يظهر نتائج إيجابية عند استخدامه على المرضى في المستشفيات رغم استمرار الأبحاث”.

وسبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها أوقفت استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد لمرض الملاريا في برنامج “تجربة التضامن” للأدوية ضد الفيروس.

إلى ذلك رأى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنه لا يزال بالإمكان السيطرة على تفشي فيروس كورونا على الرغم من ازدياد أعداد الإصابات بأكثر من الضعف في الأسابيع الماضية.

وقال غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو “الإصابات في الأسابيع الستة الأخيرة ازدادت أكثر من الضعف” مضيفاً أنه “مع ذلك هناك أمثلة عديدة من أنحاء العالم أظهرت أنه حتى لو كان تفشي الفيروس حاداً جداً لا يزال من الممكن السيطرة عليه مجدداً”.

وأشار غيبريسوس إلى أن “بعض هذه الأمثلة هي إيطاليا وإسبانيا وكوريا الجنوبية وحتى دارافي وهي منطقة كثيفة السكان في مدينة مومباي” مشيراً إلى أن “التركيز القوي على إشراك المجتمع وأساسيات إجراء الفحوص وتتبع الإصابات وعزلها وعلاج جميع المرضى أمر أساسي من أجل كسر سلاسل العدوى وكبح الفيروس”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت اليوم تسجيل ارتفاع قياسي للإصابات بفيروس كورونا المستجد على أساس يومي في العالم حيث تم رصد 228102 إصابة.

انظر ايضاً

الصحة تنفي وجود وفيات بفيروس كورونا

دمشق-سانا نفت وزارة الصحة جملةً وتفصيلاً ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود أعداد …