الشريط الأخباري

طلاب شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية الشرعية يواصلون تقديم امتحاناتهم

دمشق-سانا

واصل طلاب شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية الشرعية امتحاناتهم لعام 2020 حيث تقدم طلاب التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية اليوم لامتحان مادة اللغة العربية والثانوية الشرعية لامتحان مادة الحديث الشريف والمصطلح.

وتستمر امتحانات التعليم الأساسي حتى الثامن من شهر تموز الجاري بينما تنتهي امتحانات الإعدادية الشرعية والثانوية الشرعية في الرابع عشر منه.

وبيّن مكتب التوجيه الأول لمادة اللغة العربية في وزارة التربية أن أسئلة الامتحان (نظام قديم ونظام حديث) راعت الشمولية لمهارات اللغة العربية الأربع ومستويات الطلبة وركزت على مستوى التحليل والتركيب وصولاً إلى التقويم كما تضمنت أسئلة استنتاجية استندت إلى مهارات التفكير العليا.

وأكدت شعبة التربية الدينية الإسلامية في الوزارة أن أسئلة امتحان مادة الحديث الشريف والمصطلح للشهادة الثانوية الشرعية تميزت بشموليتها لمفردات الموضوعات المطلوبة في المنهاج فضلاً عن تناولها بعض القضايا الحياتية المعاصرة والأحاديث الشريفة التي تبين معالجة المسائل المستجدة من حقوق الجار والوالدين وأحكام الوصية ومكانة المرأة والآداب العامة.

مراسلة سانا استطلعت آراء عدد من طلاب التعليم الأساسي في مراكز محمد البغدادي وتيسير صوان وعز الدين التنوخي في منطقة المزة بدمشق حول الأسئلة حيث أكد معظمهم أنها كانت سهلة وواضحة وشاملة للمنهاج فيما أشار البعض إلى أنها كانت على درجة من الصعوبة.

الطالبان خضر معروف ومحمد سكروجي أكدا أن الأسئلة كانت سهلة للنظام القديم وتتدرج من السهل إلى الأكثر صعوبة إلا أنها لم تتضمن أسئلة اختيارية كثيرة حيث اقتصرت على سؤال واحد لافتين إلى أن أي طالب متوسط المستوى يستطيع الحصول على علامة النجاح فيما تكمن الصعوبة في تحصيل العلامة الكاملة كونها تضمنت سؤالاً للمتميزين يختبر المهارات.

وبينت الطالبتان زينب طهموز وسيدره شرف أن أسئلة اللغة العربية (النظام الحديث) كانت غير معقدة وبديهية وتضمنت أكثر من سؤال استنتاجي فيما وصفت الطالبة زينب علي الأسئلة بالسهلة جداً.

وكان أكثر من 300 ألف طالب وطالبة بدؤوا في الثاني والعشرين من شهر حزيران الماضي التقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية في جميع المحافظات لدورة عام 2020 في 2561 مركزاً امتحانياً.

رحاب علي

انظر ايضاً

أكثر من 300 ألف تلميذ وتلميذة يبدؤون امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية-فيديو

دمشق-سانا بدأ أكثر من 300 ألف تلميذ وتلميذة في كل المحافظات اليوم امتحانات شهادة التعليم …