مبادرات لتأمين نقل الطلاب مجانا إلى المراكز الامتحانية في السويداء

السويداء-سانا

مبادرات أطلقتها العديد من الفعاليات في محافظة السويداء لنقل طلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوي من قراهم وبلداتهم إلى المراكز الامتحانية في مدن المحافظة مجانا للتخفيف من الأعباء على المواطنين وتوفير الراحة للطلاب.

المبادرات التي شملت مختلف القرى والبلدات في مناطق المحافظة جاءت حسب المعنيين عنها بهدف تخفيف الأعباء المادية عن الأهالي في هذه الظروف وتوفير الراحة للطلاب تشجيعا للعملية التعليمية.

ففي بلدة الثعلة بالريف الغربي للسويداء خصصت شعبة الهلال الأحمر العربي السوري فيها للسنة الثانية حسب رئيسها إياد سليقة باصات لنقل طلاب البلدة إلى المراكز الامتحانية بمدينة السويداء حيث تتجاوز عدد الرحلات المجانية المخصصة خلال فترة الامتحانات 42 رحلة مشيرا إلى ترافق هذه المبادرة بإعطاء دروس مجانية للطلاب بمادة اللغة العربية من أحد موجهي المادة.

وفي بلدة قنوات بالريف الشرقي للسويداء أشار عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالبلدة وجيه زريفة إلى أن الجمعية تعاقدت مع عدد من الباصات لنقل الطلاب من أبناء البلدة البالغ عددهم اكثر من 150 طالبا الذين سيتقدمون لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي إلى المراكز الامتحانية بالسويداء على نفقة الجمعية.

ووفقاً لمنسق مبادرة نقل طلاب بلدة عرمان مجانا إلى مدينة صلخد بدعم من مغتربي البلدة وليد الصفدي فإن هذه المبادرة تتجدد سنويا منذ خمس سنوات وهناك حماسة للقيام بها بما يؤكد على التكاتف الاجتماعي مبينا أنه للعام الحالي تم تأمين ثلاثة باصات لنقل 65 طالبا من شهادة التعليم الثانوي بمختلف فروعه ونحو 90 طالبا من شهادة التعليم الأساسي.

وعبر صندوق دعم الطلاب في قرية مردك ذكر رئيس مجلس بلدية مردك – نمير الشحف أنه تم تخصيص 4 باصات لنقل الطلاب إلى مراكزهم الامتحانية في مدينتي شهبا والسويداء وهذا ما يشكل إضافة لمبادرات الصندوق خلال الفترة الماضية ومنها التكفل بنقل الطلاب غير الميسورين إلى جامعة دمشق وإقامة دورات تعليمية مجانية وتوزيع إعانات مالية.

واعتبر الطالبان فداء سليقة من الصف التاسع ونور مظلومة من الصف الثالث الثانوي للفرع العلمي أن هذه المبادرة لتأمين النقل توفر عليهم الوقت والجهد وتخفف الأعباء عن الكثير من الأهالي منوهين بجهود شعبة الهلال الأحمر التي أطلقت المبادرة في بلدتهم الثعلة.

فيما بين السائق باسم شاهين أنه بالاتفاق مع شعبة الهلال الأحمر في بلدة الثعلة ينقل السائقون الطلاب بأجور أقل من الأجور الاعتيادية وتتكفل الشعبة بدفعها وذلك في إطار المساعدة قدر الإمكان.

مبادرات نقل الطلاب المجانية بالسويداء ما هي إلا تأكيد من أبنائها على ضرورة التكاتف والتعاون في الظروف الصعبة ودعوة لتشجيع العلم في مواجهة الجهل والتخلف.

عمر الطويل