الشريط الإخباري

دراسة: كورونا يخترق أقنعة الوجه بسبب قطرات اللعاب

قبرص-سانا

حذرت دراسة جديدة من أن فيروس كورونا قادر على الانتقال بين شخصين يقفان على مسافة تصل إلى ثلاث أقدام حتى لو كان أحدهما يرتدي قناع وجه من الدرجة الجراحية.

وأوضح باحثون من جامعة نيقوسيا في قبرص في دراسة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الأقنعة تصبح أقل فعالية عندما يسعل الناس بشكل متكرر حيث يمكن أن تقلل من انتقال القطيرات المحمولة جوا ولكنها لا تقضي عليها بالكامل مؤكدين أهمية الحفاظ على قاعدة المسافة الاجتماعية ستة أقدام حتى عند ارتداء الأقنعة.

وأشار الأستاذ المشارك في الدراسة ديميتريس دريكاكيس من جامعة نيقوسيا إلى أن القناع وحده لا يمكنه منع نقل قطرات اللعاب تماما ويمكن لبعض جزيئات اللعاب الحاملة للأمراض الانتقال أكثر من 2ر1 متر على الرغم من أن معظمها يتحرك أقل من متر واحد مبينا أنه بدون القناع تنتقل هذه القطرات إلى حد بعيد بنحو الضعف لذا فإن ارتداء قناع الوجه يساعد في الحد من خطر انتقال المرض القاتل.

وأكد الباحثون أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت القطرات الكبيرة أو الصغيرة أكثر عدوى ونصحوا العاملين في مجال الرعاية الصحية بارتداء معدات الوقاية الشخصية الأكثر اكتمالا عند رعاية المريض وحثوا الشركات المصنعة على النظر في معايير جديدة لتقييم أداء القناع الذي يراعي فيزياء التدفق وديناميكيات السعال.