الشريط الإخباري

الغارديان: تاريخ الشرطة الأمريكية غارق في الدماء

لندن-سانا

اعتبرت صحيفة الغارديان البريطانية أن الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة على وقع جريمة قتل المواطن الأمريكي من أصل إفريقي جورج فلويد وما تبعها من احتجاجات تطالب بإنهاء العنصرية وصولاً إلى مطالبات بإلغاء تمويل أقسام الشرطة لن تحل شيئاً من المشكلة مشيرة إلى أن إجراء إصلاحات في الشرطة الأمريكية أمر غير ممكن لأن عناصرها مصممون للعنف.

وأوضحت الصحيفة في سياق مقال للكاتبة ماليكا الجبالي أن المحتجين الذين خرجوا في أنحاء الولايات المتحدة للمطالبة بتحقيق العدالة لـ فلويد الذي قتل على يد عناصر الشرطة الأمريكية بدؤوا في الأيام القليلة الماضية يطالبون بإلغاء تمويل الشرطة وهناك أسباب كثيرة تبرر مطلبهم هذا ولاسيما في خضم الاحتجاجات حيث قام ضباط الشرطة بصد المتظاهرين بسياراتهم والهجوم بشكل عشوائي عليهم مستخدمين القوة المفرطة ورذاذ الفلفل والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وغيرها من أساليب القمع.

وأشارت الصحيفة إلى أن ميزانيات الشرطة الأمريكية سواء المحلية أو شرطة الولايات تضاعفت ثلاث مرات تقريباً منذ عام 1977 على الرغم من انخفاض معدلات الجريمة لافتة إلى أن الجدل المالي الذي يطرحه المحتجون المناهضون لعنف الشرطة والعنصرية لن يقدم أو يؤخر حيث لا يمكن إجراء إصلاحات في أقسام الشرطة الأمريكية لأنها مصممة للعنف والظلم إحدى سماتها الرئيسة.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان تاريخ الشرطة الأمريكية الغارق في الدماء واستهدافهم الممنهج للأمريكيين المتحدرين من أصول إفريقية استناداً إلى أسس التمييز العنصري مبينة أن المحاكم الحديثة في الولايات المتحدة أدت إلى تآكل الحريات المدنية بشكل مطرد ومنحت الشرطة مزيداً من السلطة.

ومن بين الجماعات الأمريكية التي تدعو إلى تجميد عمل الشرطة مجموعة “بلاك لايفز ماتر” أو “حياة السود تهم” وهي ائتلاف المنظمات المعنية بحقوق الأمريكيين من أصل إفريقي.

وهناك دعوات من ناشطين ومسؤولين في مدينة نيويورك لخفض ميزانية إدارة شرطة المدينة البالغة 6 مليارات دولار.

وفيما تتواصل موجة الاحتجاجات العارمة التي تجتاح الولايات المتحدة وعدداً من الدول الأوروبية عقب جريمة قتل فلويد في أيار الماضي قدم نواب ديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي من أصول إفريقية مشروع قانون لمكافحة عنف الشرطة وعنصريتها وغياب العدالة بين الأعراق من شأنه تسهيل إجراءات الملاحقة القضائية للضباط الذين يرتكبون جرائم قتل.

انظر ايضاً

الشرطة الأمريكية تعتقل عشرات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين أمام مبنى الكونغرس

واشنطن-سانا اعتقلت الشرطة الأمريكية العشرات من المتظاهرين الذين تجمعوا أمام وداخل مبنى