ارتفاع فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية إلى 8ر70 مليار دولار

موسكو-سانا
أعلنت هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية أن الصين حافظت على المركز الأول في قائمة شركاء روسيا التجاريين الأساسيين في الثلث الأول من العام الجاري حيث وصلت مبادلاتهما التجارية إلى 4ر29 مليار دولار خلال هذه الفترة بزيادة نسبتها 4 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
ونقلت وكالة أنباء موسكو عن الهيئة قولها إن هولندا احتلت المركز الثاني رغم انخفاض حجم تجارتها مع روسيا بنسبة 1ر10 بالمئة إلى 9ر23 مليار دولار.
وشغلت ألمانيا المركز الثالث مع زيادة مبادلاتها التجارية مع روسيا بنسبة 6ر6 بالمئة لتصل إلى 7ر23 مليار دولار في الفترة الممتدة بين شهري كانون الثاني ونيسان الماضيين مقارنة مع الأشهر الأربعة الأولى من عام 2013.
وأوضحت هيئة الاحصاء الروسية أن فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية بلغ 8ر70 مليار دولار في الفترة الممتدة بين كانون الثاني ونيسان 2014 بالمقارنة مع 2ر62 مليار دولار سجلت في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأضافت الهيئة أن حجم التجارة الخارجية الروسية بلغ 8ر269 مليار دولار في الثلث الأول من العام الجاري فيما وصلت قيمة الصادرات إلى 3ر170 مليار دولار بزيادة نسبتها 4ر0 بالمئة والواردات إلى 5ر99 مليار دولار بانخفاض نسبته 4ر7 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وأشارت الهيئة إلى أن حجم الإنتاج الصناعي في روسيا نما بنسبة 7ر1 بالمئة في الفترة الممتدة من كانون الثاني لغاية أيار من هذا العام بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي موضحة أن حجم إنتاج النفط ارتفع في البلاد بنسبة 7ر1 بالمئة إلى 217 مليون طن بينما انخفض إنتاج الغاز بنسبة 9ر2 بالمئة إلى
255 مليار متر مكعب واستخراج الفحم بنسبة 5ر4 بالمئة إلى 139 مليون طن في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري قياسا إلى الفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية إن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا نما بنسبة 3ر1 بالمئة في شهر أيار الماضي بينما ازداد حجمه بنسبة 1ر1 بالمئة في الفترة ما بين كانون الثاني وأيار الماضيين بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
يشار إلى أن روسيا حققت معدلات نمو مرتفعة في عدد من الصناعات المحلية مثل صناعة المواد الغذائية بنسبة 3 إلى 8 بالمئة حسب فروعها وصناعة الملابس والأحذية والأقمشة بنسبة 5 إلى 10 بالمئة وصناعة مواد البناء والإنشاء بنسبة 2 إلى 5 بالمئة .