الشريط الأخباري

إخماد حرائق عدة في السويداء ألحق بعضها أضراراً بالمحاصيل الزراعية

السويداء-سانا

أخمدت فرق الإطفاء في محافظة السويداء بالتعاون مع الأهالي عدداً من الحرائق نشبت اليوم في مناطق متفرقة وألحق بعضها أضراراً بالمحاصيل الزراعية من القمح والشعير وأشجار مثمرة وحراجية.

وأوضح آمر زمرة الإطفاء في فوج إطفاء السويداء مازن الشوفي لمراسل سانا أن الفوج تعامل مع حرائق عدة أحدها اندلع في حراج بلدة حبران وطال مساحة نحو 150 دونماً بين أشجار حراجية وسنديان وكروم عنب وزيتون قبل السيطرة عليه بالتعاون مع مديرية الزراعة والأهالي حيث استغرق إخماده ساعات عدة نتيجة كثافة انتشار الأعشاب اليابسة وطبيعة المنطقة الوعرة وصعوبة تضاريسها التي حالت دون تمكن سيارات الإطفاء من الوصول إلى بعض مواقع انتشار النيران حيث تم التعامل معها بالوسائل اليدوية.

كما أخمد الفوج وفقاً لآمر الزمرة حريقاً أتى على مساحة نحو عشرة دونمات من الأعشاب اليابسة بجانب مرآب مؤسسة المياه على طريق بلدة رساس وألحق أضراراً بكروم عنب وتين بالمكان قبل أن يتم إخماده بالتعاون مع الأهالي إضافة إلى حريق آخر امتد على مساحات واسعة من الأعشاب اليابسة بعد مفرق مؤسسة الدواجن في عرى وألحق أضراراً محدودة بحقول قمح مجاورة إلى جانب التعامل مع حريق امتد بأعشاب يابسة بين منازل المواطنين بجانب المعهد التقاني المصرفي بمدينة السويداء وألحق أضراراً بأشجار زيتون وزينة قبل التمكن من إخماده بالتعاون مع الأهالي.

وأشار الشوفي إلى التعامل مع حرائق عدة اندلعت بمساحات من الأعشاب الجافة تم إخمادها دون أضرار تذكر في مناطق متفرقة بالمدينة ولا سيما غرب صالة الهيثم وشرق الأرصاد الجوية وجنوب مفرق الكوم وفي مساكن الشرطة وبالقرب من مفرق كناكر.

فيما أخمدت وحدة إطفاء صلخد في الريف الجنوبي وفق الإطفائي فيها يامن سلوم أربعة حرائق نشبت بأعشاب يابسة على طريق بلدة امتان وبين قريتي عنز والمشقوق وعلى طريق تل عبدمار وعلى طريق قرية العيون.

كما أخمدت وحدة إطفاء شهبا وفقاً لقائد الوحدة وسيم الطويل حرائق عدة بالتعاون مع الأهالي أحدها في قرية أم ضبيب بالريف الشرقي وامتد بمساحات واسعة من الأعشاب اليابسة وتمت السيطرة عليه قبل وصوله إلى محاصيل حقلية فيما تم التعامل مع حريق آخر نشب بين مدينة شهبا وقرية نمرة بمنطقة شديدة الوعورة تنتشر فيها أعشاب يابسة كثيفة والحق أضراراً بأشجار مثمرة ببساتين في المنطقة قبل التمكن من احتوائه.

وأشار الطويل إلى أنه تم كذلك إخماد حريق كبير امتد شرق بلدة الصورة الصغيرة بالريف الشمالي بالتعاون مع الأهالي معظمه طال أعشاباً يابسة في حين تم إخماد حريقين طالا أشجاراً مثمرة بجانب منازل المواطنين بالقرب من المدرسة الصناعية وبوابة المدينة الشرقية.

إلى ذلك تمكن الأهالي بمعداتهم وآلياتهم الخاصة في قرية الدور في الريف الغربي من إخماد حريق نشب بجانب الطريق العام شرق القرية طال دونمات عدة بين أعشاب يابسة وأشجار زيتون وفقاً لرئيس مجلس بلدية الدور فندي الشعراني.

واندلعت في الآونة الأخيرة عشرات الحرائق في محافظة السويداء بمساحات متفاوتة من الأعشاب الجافة بعضها ألحق أضراراً بآلاف الدونمات من الأراضي الزراعية ومحاصيل حقلية وأشجار مثمرة وحراجية في مواقع متفرقة من المحافظة قبل أن تتمكن فرق الإطفاء والجهات المعنية والأهالي من إخمادها.