الشريط الإخباري

طهران تدعو إلى اتخاذ موقف مناسب من تهديدات واشنطن للملاحة الدولية

طهران-سانا

أكدت الحكومة الايرانية أن التهديدات الأمريكية لناقلات النفط الإيرانية المتجهة إلى فنزويلا تتعارض بشكل صارخ مع القوانين والمقررات الدولية داعياً المجتمع الدولي الى اتخاذ الموقف المناسب من هذه الإجراءات الامريكية المهددة للملاحة في الممرات المائية الدولية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الايرانية علي ربيعي في مؤتمر صحفي اليوم إن أي بلد غير ملزم بتطبيق الحظر الأحادي الأمريكي كما أن إيران ستلتزم بتنفيذ التبادلات العادية مع فنزويلا موضحاً أن إرسال البنزين إلى فنزويلا جاء بطلب من حكومتها في إطار التبادل التجاري المعهود والمتبع بالقوانين الدولية.

ولفت ربيعي إلى تحذيرات وزارة الخارجية وتأكيدها على اتخاذ الخطوات المناسبة للرد على التهديدات والاجراءات الامريكية وقال: “سنتخذ الإجراءات المناسبة على التصرفات الامريكية”.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أكد في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس رداً على استفزازات الولايات المتحدة ضد ناقلات النفط الإيرانية المتوجهة إلى فنزويلا أن “التهديدات الأمريكية غير القانونية والخطيرة شكل من أشكال القرصنة وخطر كبير على السلام والأمن الدوليين ويجب على الولايات المتحدة أن تتخلى عن غطرستها”.

وفي سياق آخر قال ربيعي إن إيران تحتل المرتبة الثالثة عالمياً بعد الصين وسويسرا في مجال شفاء المصابين بكورونا وعلاج المبتلين بهذا المرض موضحاً أن عدد المدن البيضاء الخالية من كورونا في البلاد ارتفع إلى 280 مدينة.

واعتبر ربيعي أن إيران تجاوزت مرحلة السيطرة على انتشار فيروس كورونا وأن وزارة الصحة وجميع الدوائر المعنية بمكافحة كورونا دخلت الآن مرحلة القضاء على المرض وهذه المرحلة تتطلب استمرار التعاون على مستوى عال في مجال تطبيق التعليمات الصحية.

ولفت ربيعي إلى أن آلية التباعد الذكي بين الأشخاص كانت ناجحة وساهمت في استئناف النشاطات الاقتصادية بنجاح من خلال مراعاة التعليمات الصحية من قبل العمال في القطاعات الإنتاجية والخدمية.

انظر ايضاً

كنعاني: واشنطن ولندن شريكتان في العدوان الإسرائيلي على غزة

طهران-سانا جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إدانته لاستمرار العدوان الإسرائيلي والجرائم والمجازر …