الشريط الإخباري

الحنيني.. وجبة غذائية لأهالي الحسكة على السحور

الحسكة-سانا

أكلة “الحنيني” من الوجبات الغذائية التي يفضلها أهالي محافظة الحسكة في السحور خلال شهر رمضان المبارك وتتكون من التمر والسمن العربي.

ربة المنزل أم بسمة توضح لمراسل سانا أن هناك عدة أكلات في الحسكة يرتبط وجودها بشهر رمضان منها “الحنيني” التي كان يحضرها أجدادنا ولا يزال الأبناء محافظين على هذه العادة الغذائية ويحرصون على تقديمها خلال فترة السحور.

وتشير إلى أن “الحنيني” من الوجبات سهلة التحضير حيث يقلى التمر بالسمن العربي ويترك ليبرد ثم يقدم حيث تقوم كل عائلة بتحضير الكمية التي تستهلكها عادة لتعاود في اليوم الثاني تحضير المادة من جديد مبينة أن الفوائد الغذائية الجمة التي تحتويها تجعلها من الوجبات المفضلة لدى العائلات في فترة الصيام.

وأكدت أم بسمة أن أكلة الحنيني غنية بالسكريات والنشويات والدهون والأملاح المعدنية التي يحتويها السمن العربي والتمر الأمر الذي يحتم تناولها بكميات محددة وعدم الإفراط في ذلك ولا سيما كبار السن ومن يعاني من ارتفاع معدل الكوليسترول أو السكر بالدم.

والدة أم بسمة السيدة وضحة الصالح 70 عاماً تشير إلى أن الحنيني والتين المجفف وقمر الدين إضافة إلى الألبان والأجبان كانت من المواد الغذائية الأساسية التي يقدمها الأهالي على مائدة السحور خلال السنوات الخمسين الماضية وحتى السنوات الأخيرة لافتة إلى أن البعض لا يزال يتمسك بهذه العادات الغذائية حتى الآن.

نزار حسن

انظر ايضاً

ماهي أهمية تناول وجبة السحور في رمضان؟

دمشق-سانا يعتبر السحور وجبة مهمة في اليوم الرمضاني، لما لها من فوائد صحية على الصائم، …