الشريط الإخباري

حكومة أردوغان تحاكم العشرات من مشجعي كرة القدم على خلفية مشاركتهم في مظاهرات العام الماضي

اسطنبول-سانا

في سلسلة الحملات القمعية التي ينتهجها نظام رجب طيب اردوغان في كم الأفواه وإسكات الأصوات المعارضة لحكومته خضع عشرات من مشجعي كرة القدم للمحاكمة بتهمة محاولة الانقلاب وذلك فقط بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية التي شملت جميع أرجاء تركيا العام الماضي.

وذكرت وكالة اسوشيتيد برس أن 35 مشجعا بما في ذلك أعضاء من مجموعة كارسي وهي فريق تشجيع لنادي بشيكتاش الرياضي يواجهون عقوبة السجن مدى الحياة في حال تمت ادانتهم بتهمة محاولة “إزاحة الحكومة من خلال العنف والقوة” في المحاكمة التي تبدأ اليوم.

وتجمع المئات من مشجعي كرة القدم بما في ذلك أنصار الفرق المنافسة لبشيكتاش خارج المحكمة في اسطنبول لإظهار التضامن والدفاع عن المتهمين.

واندلعت في حزيران من عام 2013 مظاهرات حاشدة مناهضة لحكومة اردوغان في جميع أنحاء تركيا بدأت بسبب معارضة خطط إعادة بناء حديقة جيزي قرب ميدان تقسيم الرئيسي في اسطنبول ومن ثم تحولت إلى احتجاجات حاشدة مطالبة باستقالة حكومة اردوغان الذي كان رئيس وزراء حينذاك ولاسيما بعد تفجر فضائح الفساد التي طالته هو وعائلته والمقربون منه في الحكومة التركية.

وكانت حكومة حزب العدالة والتنمية قدمت إلى البرلمان التركي منتصف تشرين الأول الماضي مشروع تعديل قانون يمنح الشرطة التركية صلاحيات واسعة حيث أصبح بامكانها مداهمة منازل المواطنين وتفتيشها دون الحاجة للحصول على قرار من المحكمة وإجراء تحقيقات وقائية في إطار ما سمته مكافحة الإرهاب في جميع أنحاء تركيا إضافة إلى إمكانية الدخول إلى الحواسيب الشخصية.

انظر ايضاً

متظاهرون أتراك يطالبون باستقالة حكومة أردوغان

أنقرة-سانا تظاهر عشرات آلاف الأتراك اليوم في مدينة اسطنبول التركية مطالبين باستقالة الحكومة غداة تردي …