مبادرات أهلية وتطوعية بالمحافظات لدعم إجراءات التصدي لفيروس كورونا

محافظات-سانا

في إطار التكامل مع جهود القطاعات الحكومية تستمر الجهود الأهلية والتطوعية الداعمة لإجراءات التصدي لفيروس كورونا في مختلف المحافظات.

ففي حلب بدأت مؤسسة (خطوة أمل) الطبية الأهلية بتقديم الخدمات الطبية والدعم النفسي للأهالي في مركزها بحي صلاح الدين والأدوية المجانية والمعقمات إلى جانب تنفيذ حملات التوعية حول الفيروس.

وأوضحت مديرة المركز الصيدلانية يسرى سكران لمراسل سانا أن المبادرة تهدف لتقديم الخدمات الطبية المجانية للنساء والأطفال والأدوية العلاجية للاختصاصات الداخلية والعظمية والأطفال والنسائية والبولية والجلدية وخدمات الدعم النفسي مبينة أنه تم تحديد يوم لمراجعة المرضى لكل اختصاص منعا للازدحام مع تطبيق كامل الاجراءات الوقائية إلى جانب تقديم جلسات توعية للمراجعين حول اساليب التعقيم والوقاية من الفيروس لافتة إلى أن المركز يخدم أحياء صلاح الدين والحمدانية والمشهد.

وبين الدكتور خيرو اليوسف من فريق الدعم النفسي التطوعي بالمؤسسة أنه يتم تقديم العلاج للمرضى إضافة إلى تقديم التوعية حول الفيروس من قبل الكوادر المتطوعة فيما لفتت المهندسة ريم شحادة رئيسة مجلس الأمناء بالمؤسسة إلى أن هدف المبادرة تقديم الدعم الصحي والنفسي للأهالي إضافة إلى منح المراجعين وسائل الوقاية من معقمات وقفازات وكمامات.

وفي حماة وزعت إحدى الجمعيات ببلدة كفربهم بريف المحافظة الجنوبي 1200 كمامة وقدمت شرحا مبسطا عن طرق الوقاية من الفيروس وضرورة الالتزام بالإجراءات الحكومية.

وفي السويداء نفذ متطوعو جمعية البراعم لرعاية الطفولة مجموعة من المبادرات التي تضمنت بحسب رئيس مجلس الإدارة فراس زهر الدين ملصقات توعوية في العديد من الأماكن العامة ووضع علامات تشير إلى الأماكن التي يجب الوقوف عليها أثناء الانتظار في الأماكن التي تشهد ازدحاماً كالصيدليات وصالات السورية للتجارة والصرافات إضافة إلى بعض محال بيع المواد الغذائية بما يضمن ترك مسافة آمان بين الأفراد.

وبين زهر الدين أن الجمعية تعمل بالتعاون مع المحافظة ومديرية الصحة على بث مجموعة من الرسائل التوعوية عبر إذاعات ثابتة ومتحركة على سيارات جوالة بمدينة السويداء لحث الأهالي على الالتزام بالإجراءات الصحية والبقاء في المنزل خلال هذه الفترة.

كما تبذل الجمعيات الأهلية في مصياف بريف حماة إلى جانب المؤسسات الحكومية جهودا مشتركة بهدف المساهمة بنشر الوعي حول التصدي لفيروس كورونا وتأمين المستلزمات المعيشية للأسر وتقديم الأفكار الجديدة والمبتكرة لمساعدة الفرق الطبية في التصدي لهذا الوباء المستجد.

وأوضح مشرف الفرق الطبية الجوالة في جمعية مصياف الأهلية الدكتور حيدر عزو ان الفرق الطبية الجوالة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تقدم خلال الزيارات الميدانية إلى عشرات القرى والبلدات في منطقتي مصياف والغاب الخدمات الصحية المتضمنة خدمة الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والتوعية الصحية والدعم النفسي الاجتماعي ومتابعة الحمل والرعاية الصحية الأولية كما تقدم خدمات التوعية الصحية حول فيروس كورونا.

ولفت عزو إلى أن هناك 4 فرق طبية جوالة اثنتان منها في منطقة الغاب واثنتان في منطقة مصياف غطت في المرحلة الأولى 90 قرية في مجال المنطقتين وتوسعت لتشمل 121 قرية في مرحلة ثانية مبينا أن كل فريق طبي جوال مؤلف من كادر طبي وتمريضي ودعم نفسي.