الشريط الأخباري

بطاقة إنتاجية تصل إلى 700 كغ يومياً.. منشأة إنتاج الفطر في تلكلخ تؤمن حاجة السوق المحلي

حمص-سانا

بطاقة انتاجية تصل إلى 700 كغ يوميا يعمل مشروع إنتاج الفطر في منطقة تلكلخ على تأمين الفطر المحلي ذي الجودة العالية والمواصفات المميزة بدءاً من تحضير الخلطة حتى مرحلة الإنتاج والتعليب ما يسهم في دعم المنتوج الزراعي والاقتصادي الوطني ويسهم المشروع في توفير عشرات فرص العمل لأبناء المنطقة جلهم من أسر الشهداء ومصابي الحرب.

وبين محمد خانات المدير الإداري لمشروع زراعة الفطر في قرية “باروحة” بمنطقة تلكلخ في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن المشروع يشغل نحو سبعين عاملاً من أسر الشهداء إضافة إلى المتضررين من الحرب لافتا إلى أنه عند الانتهاء من عملية توسيع المشروع سيشغل نحو200 عامل.

وأشار خانات إلى أن المشروع يهدف إلى دعم المنتج الوطني والاستغناء عن استيراد المادة وإنتاجها محلياً بجودة عالية مع التوجه مستقبلا لإنتاج البذار مبينا أن مديرية زراعة حمص قدمت الكثير من التسهيلات كتأمين المازوت للمشروع ودعم المنتج المحلي.

ولفت المهندس نعيم أحمد متخصص بإنتاج الفطر الزراعي إلى أن هذا المشروع متخصص بإنتاج الفطر من مرحلة تحضير الخلطة وحتى التعليب والتسويق مبيناً أن العمل جار لتجهيز مخبر لإنتاج سلالات جديدة من الفطر بهدف الاستغناء عن استيراد البذور من الخارج إضافة لزيادة القاعات من 14 إلى 28 قاعة مخصصة لزراعة الفطر.

وعن كمية الإنتاج بين أحمد أنه يتم إنتاج من 500 إلى 700 كغ يومياً من الفطر على مدار العام ومع الانتهاء من التوسع في الشهر السابع سيصل الإنتاج المتوقع إلى 2 طن يومياً على مدار العام لافتاً إلى أن التسويق يتم مباشرة عبر بيعه بالأسواق أو تعليبه بعبوات بلاستيكية أو معدنية.

وبينت ثريا محمود مشرفة على العاملات أن المشروع يراعي جميع شروط الحماية والتعقيم كون الفطر من الزراعات الحساسة والذي يحتاج إلى عناية فائقة فيما لفتت رانيا ديوب زوجة شهيد إلى أن فرصتها بالعمل ضمن هذا المشروع ساهمت بتحسين أوضاعها المادية وخصوصا أنها أم لثلاثة أطفال.

الشابة سيدرة حزوري من قرية قميري قالت إنها تعمل بالمشروع مع شقيقتها وهما ابنتا شهيد مؤكدة أن المشروع وفر لها فرصة عمل مميزة ما ساهم في تحسين أوضاعهما في ظل هذه الظروف الصعبة وأكدت العاملة آية نصري أهمية المنشأة اقتصادياً وتشغيل نسبة كبيرة من العاملين فيها ما ساهم بتحسين أوضاعهم الاقتصادية.

من جهتها المهندسة سمر المفتي رئيسة مشروع الفطر بالمؤسسة العامة لإكثار البذار أشارت في تصريح مماثل إلى أن المؤسسة تتعاون مع كل المنشآت سواء كانت خاصة أو حكومية وتزويدها ببذار المؤسسة بأفضل المواصفات ومن ضمنها منشأة تلكلخ مبينة أن المشروع يعد من المشاريع الناجحة.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية