الشريط الأخباري

حملات نظافة وتعقيم يومية في المحافظات للتصدي لفيروس كورونا

محافظات-سانا

حملات النظافة والتعقيم التي تشمل الأحياء والشوارع الرئيسة والمؤسسات الحكومية والخاصة بشكل يومي في مختلف المحافظات تأتي في إطار الجهود المبذولة للتصدي لفيروس كورونا.

ففي دمشق نفذت محافظة دمشق أعمال تنظيف وشطف وتعقيم لعدد من مناطق وأحياء وشوارع المدينة بواسطة الصهاريج والمضخات اليدوية.

وأكد مدير النظافة في محافظة دمشق المهندس عماد العلي في تصريح لمندوب سانا أن المديرية تكثف حملات التنظيف والتعقيم في ظل الظروف الراهنة وفق برنامج محدد يتم العمل عليه يومياً صباحاً ومساء وتدعو إلى زيادة التعاون والاهتمام بالنظافة العامة حفاظاً على السلامة العامة وصحة المواطنين.

وشملت أعمال التنظيف والشطف والتعقيم وفق العلي طريق الربوة من جسر الوزان وصولاً إلى جسر تشرين مفرق المزة وشارع النصر وساحة الحريقة مع واجهة الحميدية في دمشق القديمة والسوق المغطى وعدداً من الحارات بالقنوات ومحيط فرن الأمين وشارع الدقاقين وداخل مبنى فرع المرور وساحة الأشمر وتحت جسر المتحلق الجنوبي ومحيط تجمع المدارس وحارات بالزاهرة القديمة.

وقامت ورشات المديرية وفقاً لمدير النظافة بأعمال الشطف والتعقيم في توسع مشروع دمر الجزيرة 24 وشوارع الدويلعة الرئيسي والمستوصف وطريق جرمانا في الدويلعة وكراجات درعا بباب مصلى والبولمان والعباسيين.

وبين العلي أن ورشات المديرية عملت يوم أمس على تنظيف وشطف وتعقيم عدد من شوارع وحارات الشاغور والقنوات والزاهرة والميدان وكفرسوسة وحارات اللوان وشارع وكورنيش التجارة وصولاً إلى مقابل فرع الحزب ومن باب الجابية وصولاً إلى الكنيسة المريمية في دمشق القديمة.

ولفت العلي إلى أن الحملة شملت يوم أمس أيضاً محيط أفران الأكرم والشيخ سعد بالمزة وابن العميد والوحدة بركن الدين ومحيط صالة المؤسسة السورية للتجارة بركن الدين إضافة لإدارة تجمع دمر السكني بمشروع دمر وكراجات بيروت والبولمان والسومرية ومحيط الهجرة والجوازات وملعب تشرين وحديقة الطلائع وشارع البختيار في البرامكة.

وفي حمص قال المهندس عماد الصالح مدير النظافة في مجلس المدينة: إن الورشات نفذت اليوم حملات شطف وتعقيم ضمن محطة المعالجة في الدوير وأمام المسلخ البلدي ومحطة التصفية وضمن أحياء عدة شملت عكرمة وكرم اللوز والنزهة والعباسية والمهاجرين والأرمن حيث تتم أعمال التعقيم بالتعاون مع الفريق التطوعي.

وأضاف: إنه تم الانتهاء من التعقيم ضمن شوارع أحياء الوعر القديم والجديد وستستمر عمليات التعقيم وفق التسلسل لتشمل جميع أحياء المدينة بالإضافة إلى التركيز على تعقيم الحاويات ومحيطها ضمن كل منطقة كما يتم تعقيم مداخل الأبنية في كل حي.

وفي الحسكة تتواصل حملات التعقيم والنظافة التي تنفذها المؤسسات والدوائر الخدمية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح رئيس مجلس مدينة الحسكة المهندس عدنان خاجو أن الدائرة الصحية بالمجلس مستمرة في حملة تعقيم الدوائر والمؤسسات الخدمية وواجهات الأبنية السكنية ومنازل المواطنين حيث تم اليوم تعقيم الشركة العامة للكهرباء ومحطة تحويل كهرباء بين الجسرين إضافة إلى صالة السورية للتجارة في حي المطار ومنازل المواطنين المحيطة بها وواصلت المؤسسات الخدمية بالسويداء اليوم أعمالها في إطار الإجراءات للتصدي لفيروس كورونا.

وبين رئيس مجلس المدينة المهندس بشار الأشقر أنه تم بالتعاون مع فوج الإطفاء غسل وتعقيم المنطقة الصناعية وتنظيف مواقع بحيي الاستقلال والخريج ومركز المدينة إضافة لبدء ورش المجلس بأعمال صيانة وإصلاح خطوط صرف صحي في مواقع المساكن الخضر بحي الجهاد وشرق مركز الانطلاق الجنوبي وشمال صالة 7 نيسان وبجانب مدرسة الشهيد عبد الناصر حميدان بحي الشهداء.

وفي بلدة الغارية بدأ مجلس البلدة تطبيق آلية جديدة لتوزيع المواد التموينية على البطاقة الالكترونية من منفذ السورية للتجارة وفق الخانات وبأوقات محددة لكل أسرة بهدف منع الازدحام كما ذكر رئيس مجلس البلدة ياسر قماش.

ونفذت مديرية زراعة اللاذقية جملة من الإجراءات والتدابير في إطار التصدي لفيروس كورونا ولا سيما في الدوائر الإنتاجية التي استمرت بالعمل وخاصة مراكز إنتاج الغراس ووحدات التصنيع التابعة لدائرة المرأة الريفية ومركز تربية وإكثار الأعداء الحيوية.

وقال منذر خير بك مدير الزراعة في اللاذقية لمراسلة سانا إنه تم تعقيم مبنى المديرية وكل المباني التابعة لها والمنتشرة على امتداد المحافظة والبالغ عددها 163 مبنى بالمعقمات المناسبة بالإضافة إلى تسليم كل الدوائر والمراكز معقمات الأيدي مبيناً أنه تم إغلاق المطعم البيئي وإجراء عملية تعقيم لصالتي بيع منتجات المرأة الريفية ومحمية الفرنلق وتوزيع الكمامات على العاملين فيها حفاظاً على سلامتهم.

أما فيما يتعلق بمراكز الإنتاج وخاصة المشاتل فشملت الإجراءات الاحترازية تخصيص أربعة باصات نقل داخلي لنقل العمال من وإلى مراكز الإنتاج بعد توقف وسائل النقل العامة.

وأوضح خير بك أن المديرية وضعت 10 سيارات بيك آب و15 شاحنة لمؤازرة الجهات العامة كالسورية للتجارة والمخابز ومساعدتها في نقل وتوزيع المواد الغذائية في أنحاء المحافظة.

وفي مدينة طرطوس تابعت لجان الأحياء عمليات توزيع وتأمين المواد التموينية في قطاعات الرمل والضاحية عبر السيارات الجوالة كما تم تنفيذ حملة نظافة وتعقيم في حي الإنشاءات.

وواصلت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالتنسيق مع عدد من الجمعيات الأهلية تقديم المساعدات للأسر المحتاجة التي توقفت أعمالها ضمن الظروف الحالية.

وبينت مدير الشؤون الاجتماعية والعمل عفراء أحمد أنه تم توزيع مئتي سلة غذائية في حي الرمل من قبل جمعية المرأة الذكية كما قام فريق (سوا) بتوزيع مبالغ مادية وسلل غذائية لعدد من العائلات المحتاجة في الشيخ بدر والدريكيش ومساكن الإسمنت.

وأضافت: إنه بالتعاون بين جمعيتي شمس الخيرية وجمعية المجاهد الشيخ صالح العلي تم توزيع 60 سلة صحية شملت أسر الشهداء والجرحى والمفقودين والنساء الأرامل كما وزعت جمعية (سوا) في كرتو والكريمة 33 سلة غذائية شملت العائلات المحتاجة وأسر الشهداء والجرحى إضافة إلى توزيع الخبز مجاناً في حين وزعت جمعية بصمة شباب سورية مساعدات مادية على خمسة وأربعين أسرة في سهل عكار وقطاع الصفصافة والسودة والقرى المجاورة.

دمشق

اللاذقية

انظر ايضاً

طبيب نفسي: قلة أعداد إصابات كورونا في سورية جعلت البعض يتهاون بوسائل الوقاية

دمشق-سانا أظهر انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم اختلافات كبيرة في كيفية تفاعل …