كيف تتخلص من العادات الغذائية السلبية في فترة حظر التجول؟

محافظات-سانا

الإفراط في تناول الطعام واكتساب وزن زائد يستحوذ على الكثير من أحاديث الناس وتتناولها منصات التواصل الاجتماعي بالتهكم حيناً وبالنصح والإرشاد حيناً آخر فحظر التجول الذي فرضته ظروف التصدي لفيروس كورونا خلق عادات غذائية جديدة.

مراسلة سانا في اللاذقية استطلعت آراء العديد من الأسر حيث أبدت الشابة هبة علي طالبة جامعية خشيتها من اكتساب وزن زائد خلال هذه الفترة فهي وفق تعبيرها لا تستطيع مقاومة منظر الشوكولا والحلويات التي تطالعها على المواقع والصفحات وتقوم بتحضيرها منزلياً.

وتقول هبة: إنها ومع بداية كل يوم جديد تقرر البدء بممارسة الرياضة وتنظيم وقتها والابتعاد عن المأكولات الدسمة والحلويات للحفاظ على قوامها لكنها تفشل في كل مرة وقد زاد وزنها 3 كيلوغرامات وتأمل أن تعود الحياة إلى طبيعتها وتذهب إلى الجامعة فهناك يمر الوقت دون أن تشعر بالملل أو الجوع.

بدورها السيدة ثناء سعود بينت أن فترة الحظر لم تؤثر كثيراً في نمط حياتها باستثناء عدم قدرتها على ارتياد النادي الرياضي الذي اعتادت أن تبدأ به نهارها وفيما يخص الغذاء أوضحت سعود أن ما أسعدها هو استغناء بناتها عن الوجبات السريعة والجاهزة التي طالما كانت نقطة الخلاف فيما بينهن وهو ما أيدته السيدة عدوية إبراهيم التي وجدت في هذه العطلة فرصة لقضاء فترة أطول مع العائلة وطهو وجبات الطعام المنزلية والبحث عن وصفات صحية جديدة على الانترنت نالت استحسان أطفالها الذين كانوا يفضلون تناول السندويش والبيتزا والوجبات السريعة.

أما السيدة ابتسام حيدر فقالت: إن هذه الفترة منحتها شعوراً بالنشاط والتجدد والحيوية بعيداً عن ضغط العمل كما أنها فرصة للاهتمام بصحتها وجهازها المناعي الذي أهملته سابقاً حيث انتقلت مع عائلتها إلى منزلهم الريفي وباتت تمارس الرياضة الصباحية والمشي يومياً لمدة 40 دقيقة في الطبيعة واستنشاق الهواء النقي مضيفة: إنها تحرص على إعداد طعام صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي من شأنها أن تعزز مناعتها وأولادها وتخصيص وقت للمطالعة وتصفح الانترنت وقضاء الوقت مع الأطفال.

المواطن حسن خدام رأى في هذه العطلة عبئاً إضافياً فوجود أبنائه الأربعة في المنزل على مدار اليوم وطلباتهم المتزايدة أدى إلى تحمل نفقات جديدة لم تكن في الحسبان حيث كان دوامهم المدرسي واللعب مع الأطفال الآخرين في الحديقة المجاورة يشغلهم عن التفكير في الطعام وفي ظل الظروف الحالية يعتبرون الغذاء مصدراً للتسلية ولا يمكنك منعهم رغم أنه تصرف خاطئ.

الدكتور أيهم حيدر اختصاصي تغذية أشار إلى ضرورة أن نستغل هذه الفترة في حماية وتعزيز الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض عبر اتباع عادات صحية وغذائية سليمة وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الداعمة كالزنك وفيتامين C و A.

كما أوصى بضرورة التعرض لأشعة الشمس يومياً لمساعدة الجسم على تكوين فيتامين (دال) وممارسة الرياضة لدورها في تعزيز مناعة الجسم بالإضافة إلى الرياضات الروحية كالتأمل واليوغا والابتعاد عن مصادر القلق والتوتر والنوم لساعات كافية وعدم التفكير الزائد الذي يؤثر سلباً في الحالة النفسية بالإضافة إلى الإجراءات اليومية البسيطة للحفاظ على النظافة الشخصية كغسل اليدين جيداً بالماء والصابون والالتزام بالبيت قدر الإمكان والابتعاد عن التجمعات.

وفي محافظة حماة قالت دعاء وهي طالبة صيدلة: إنه من الطبيعي لدى الكثيرين أن تغير ملازمتهم للمنزل انماطهم الغذائية على اعتبار أن التقيد بالعمل لأوقات معينة خارج المنزل سيحدد فترة تناولهم وجباتهم الغذائية في حين أن المكوث بالمنزل لوقت مفتوح سيكسر نظامهم الغذائي ويدفعهم لتناول كميات أكبر من الطعام ولا سيما المقبلات والموالح مشيرة إلى أن هذا الخلل في مواعيد الطعام يمكن تفاديه بملء وقت الفراغ بأعمال وأنشطة مفيدة.

ياسر وهو محام قال: لا شك أن الإقامة الطويلة في المنزل لها منعكسات سلبية على صحة الإنسان داعياً إلى اعتبار فترة حظر التجول فرصة لتعويض أي تقصير في العمل ضمن البيت وليس عبئاً نفسياً واجتماعياً يحض على تناول الطعام فقط.

اختصاصية التغذية والصحة العامة نهلة العبسي أوضحت أنه يتوجب على المواطنين أثناء وجودهم في المنزل لفترات طويلة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل الحفاظ على وزن مثالي لأنه جزء مهم من الصحة العامة ولا سيما أن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تؤدي إلى حالات مرضية مثل السكري من النمط الثاني وارتفاع الضغط إضافة إلى أمراض القلب.

ودعت العبسي إلى التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر وخاصة الوجبات الجاهزة مع ضرورة تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات التي تقوي الجهاز المناعي وشرب كمية جيدة من الماء والمشروبات الساخنة وتجنب المرطبات والمشروبات الغازية السكرية التي تحتوي كمية عالية من السكريات المضافة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

العاصمة الأوكرانية تشدد حظر التجول

كييف-سانا أعلن رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو تشديد حظر التجول المفروض