مبادرات أهلية ومجتمعية في عدد من المحافظات للمساهمة في التصدي لفيروس كورونا

المحافظات-سانا

تنوعت المبادرات التطوعية والأهلية التي انطلقت في المحافظات لدعم الإجراءات الحكومية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا المستجد بين حملات التوعية وتقديم المساعدات الإنسانية وتوزيع المواد الطبية.

فريق الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية المتمثل بمركز نبض بمدينة صلخد في السويداء وعبر 47 موظفا ومتطوعا قدم العديد من المبادرات والاجراءات لنشر الوعي وحماية المجتمع والتصدي لفيروس كورونا في منطقة صلخد وعدد من القرى.

وأوضحت منسقة الفريق ندى الصباغ أن الفريق نفذ عدة مبادرات منها مسافة أمان وهي عبارة عن وضع فواصل مكانية لضمان مسافة أمان في الأماكن العامة مثل الأفران وصالات السورية للتجارة والصرافات ومحال بيع المواد الغذائية وغيرها وتعليق بوسترات توعوية حول فيروس كورونا في الاماكن العامة كمشفى صلخد والأفران والمحلات التجارية إلى جانب تصنيع كمية من الكمامات وتوزيعها على المواطنين إضافة إلى القيام بتعقيم الأماكن والمرافق العامة بالتعاون مع المجالس المحلية والشركاء في العديد من القرى كالهويا وملح والغارية وغيرها.

وأشار المتطوعون عمر جبور واريج أبو دهن وحمد الشوفي وعامر حلاوة إلى أن ما يقوم به الفريق يهدف لتقديم المساعدة قدر الإمكان للأهالي ولاسيما في ظل ما تمر به البلاد من ظروف والتصدي لفيروس كورونا.

وفي حماة وزعت غرفة صناعة حماة ثلاثة آلاف سلة غذائية على الأهالي بمبادرة من صناعيي المحافظة.

وأوضح رئيس الغرفة زياد عربو أن المبادرة تستهدف الأسر التي توقف معيلها عن العمل نتيجة الظروف الراهنة وأسر الشهداء ووزعت في كل أحياء المدينة إضافة الى كل مناطق ريف المحافظة من خلال مكاتب الغرفة المتوزعة والهدف منها تخفيف العبء المادي عن الأسر المستهدفة.

وفي مدينة مصياف وزعت لجنة المبادرات في مجلس المدينة بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والاجتماعية والاقتصادية سلة غذائية.

وأوضح المهندس سامي بصل رئيس مجلس المدينة أن المبادرة تأتي في إطار الجهود للوقوف على احتياجات المجتمع الأهلي ومساعدة الأسر ممن لديها أمراض مزمنة وذوي الإعاقة إضافة إلى أصحاب المهن الحرة الذين توقفت أعمالهم.

وفي الحسكة بدأ فرع منظمة الهلال الاحمر العربي السوري بالتعاون مع لجنة الاغاثة الفرعية توزيع سلال غذائية في كل أحياء المدينة للتخفيف عن المواطنين في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

وبين مسؤول الاغاثة في فرع المنظمة عمار الديري أن حملة التوزيع بدأت اليوم في حي المريديان وتستهدف بشكل عام كل أحياء المحافظة بشكل تدريجي مشيرا إلى أن المواد الموزعة تتضمن سلات غذائية مقدمة من برنامج الأغذية العالمي.

وفي السياق أطلقت جمعية سورية اليمامة الخيرية اليوم حملة لتوزيع مواد التنظيف ومعقمات وكمامات في أحياء مدينة الحسكة.

وفي محافظة حمص تواصل خدمة “على عيني” المختصة بتوزيع كل طلبات التوصيل للمنازل في مدينة حمص توزيع مادة الخبز مجانا على المواطنين والتي بدأتها منذ بداية فترة حظر التجول وحتى الآن لتشمل كل أحياء المدينة.

وأكد عمر كاخيا صاحب المبادرة أن الهدف منها حماية الناس وعدم خروجهم من منازلهم في ظل الظروف الحالية.

انظر ايضاً

في إطار التصدي لكورونا.. حملات تعقيم ومبادرات أهلية لتأمين احتياجات المواطنين من مستلزمات الوقاية

محافظات-سانا في إطار الإجراءات الاحترازية الحكومية المتخدة للتصدي لفيروس كورونا تتواصل في محافظات عدة حملات …