الشريط الإخباري

طبيبة صدرية: التدخين يزيد خطر فيروس كورونا

حمص-سانا

أوصت اختصاصية الأمراض الصدرية الدكتورة هبة بلاسم بضرورة الإقلاع عن التدخين كونه يزيد خطر مضاعفات فيروس كورونا (كوفيد 19) في حال الإصابة مشيرة إلى تأثيره على وظائف التنفس.

وبينت الدكتورة بلاسم أن الأبحاث أظهرت أن التدخين يعيق عمل الشعب الهوائية كخط دفاع ميكانيكي داخل الجهاز التنفسي ضد الميكروبات والفيروسات والمؤثرات البيئية الأمر الذي يقلل كفاءتها الوظيفية وقدرتها على التجدد ويجعلها ضحية سهلة للالتهابات المزمنة والربو الشعبي والتليف الرئوي وللفيروسات.

ومع تجنب التدخين دعت بلاسم أيضاً إلى تفادي الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بعدوى تنفسية ومحاولة عدم الاختلاط بأشخاص مصابين بأعراض مشابهة للإنفلونزا ونزلات البرد والالتهاب الرئوي.

ونبهت بلاسم إلى خطورة لمس الأنف والعينين والفم عندما تكون الأيدي ملوثة وغير مغسولة ما قد يؤدي إلى دخول الفيروس إلى الجهاز التنفسي مبينة ضرورة تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس للحد من انتشار الأمراض المعدية.

وتشمل توصيات الوقاية من فيروس كورونا حسب الاختصاصية غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام الكحول بنسبة تركيز 70 بالمئة وتعقيم الأسطح واعتماد نظام غذائي غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين سي لتقوية المناعة وتقليل فرص الإصابة بالعدوى وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وأشارت بلاسم إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي في حال ظهور أعراض منها ضيق في التنفس والسعال والحمى للسيطرة على الحالة قبل تفاقمها ووضع الكمامة عند الشكوى من هذه العلامات أو عند الاعتناء بالمرضى والتزام المنزل في حال الشعور بارتفاع الحرارة أو الرشح.

رشا المحرز

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الصحة تنفي وجود وفيات بفيروس كورونا

دمشق-سانا نفت وزارة الصحة جملةً وتفصيلاً ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود أعداد …