بوتين: العقوبات الغربية حفزت الاقتصاد الروسي ودفعته إلى إيجاد البدائل ونجح بذلك

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا استطاعت تعويض الخسائر التي منيت بها جراء العقوبات الغربية من خلال برنامج إحلال الواردات وأصبحت تعتمد على قدراتها المحلية في تطوير قطاعها الزراعي ومنتجاته.

وأوضح بوتين خلال حديث متلفز “إن العقوبات ألحقت بروسيا خسائر تقدر بنحو خمسين مليار دولار وهو ما يعتبر خسارة كبيرة إلا أنها كانت لها آثار إيجابية حيث اضطرت روسيا إلى التفكير بعمق والعمل بنشاط في تطوير برامج للاستعاضة عن الواردات بتحفيز المنتجات محلياً”.

وسخر بوتين من الآراء التي رأت أن العقوبات ستقتل روسيا واصفاً هذه الآراء بـ “الهراء” ومؤكداً أنها أعطتها فرصة لتطوير القطاع الزراعي في البلاد ومنح المنتجات الزراعية ميزة تنافسية.

وأوضح بوتين أن المكاسب التي جنتها روسيا من العقوبات تتمثل بأنها أصبحت اليوم أكبر دولة في العالم بصادرات القمح وأنها بدأت بسد حاجتها من المنتجات الغذائية الأساسية مثل الحليب واللحوم والدواجن من إنتاجها المحلي.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية فرضت حظراً تجارياً على روسيا منذ 2014 على عدة مراحل من العقوبات شملت شخصيات وشركات روسية بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية وعودة اتحاد شبه جزيرة القرم بالاتحاد الروسي وردت عليها موسكو بحظر استيراد مجموعة من المنتجات الزراعية والغذائية من هذه الدول الأمر الذي أثار حينها احتجاجات من المزارعين في الاتحاد الأوروبي ضد حكوماتهم جراء خسائرهم نتيجة توقف روسيا عن استيراد منتجاتهم.

انظر ايضاً

بوتين: العلاقات بين روسيا والصين تتطور بشكل ديناميكي

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن العلاقات بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية تتطور …