الشريط الإخباري

مدفيديف يؤكد ثقته بوضع الاقتصاد الروسي داعيا إلى النظر للمستقبل بثقة

موسكو-سانا

أكد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف الثقة بوضع الاقتصاد الروسي داعيا مواطنيه إلى “التحلي بالصبر وعدم القلق” والنظر إلى المستقبل بثقة.

وقال مدفيديف في حوار مع التلفزيون الروسي اليوم إنه “يجب التحلي بالصبر والنظر كيف ستتطور الأحداث لأننا مررنا بأزمات وفي نهاية المطاف كان الروبل يعوض خسائره ويعزز مواقفه لذلك فالأهم الآن هو عدم القلق والنظر إلى المستقبل ببساطة”.

وأضاف “إنني أثق في أن كل شيء سيكون على ما يرام” مشيرا إلى أنه “من البديهي تماما أن تغيير سعر صرف الروبل أمر سيئ بالنسبة إلى المستهلكين العاديين دائما”.

وحول اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن العفو عمن يقرر الكشف عن رؤوس أمواله في الملاذات الضرائبية أوضح مدفيديف أن هدف العفو عن رؤوس الأموال هو تحصيل الضرائب المستحقة عليها وليس عودتها إلى روسيا.

وقال مدفيديف إنه “يجب وضع النموذج ولكن الحديث لا يجري عن مجرد إجبار الناس على تحويل رؤوس الأموال في حد ذاتها إلى روسيا وإنما الإفصاح عنها وفي حال اتخاذ مثل هذا القرار سيتم سداد الضرائب المستحقة عليها”.

واعتبر أن “الأهم هو أن يكشف الناس عن مدخراتهم ويقدموها على أنها مواردهم” مبينا أنه “إذا كان النموذج يقضي بدفع الضرائب فمن الأفضل أن تعود هذه الأموال إلى روسيا بالطبع”.

ولفت مدفيديف إلى أنه لا يجب انتظار عودة فورية للموارد إلى روسيا عقب الإعلان عن العفو مضيفا إن عودة الأموال إلى روسيا “ستكون بدرجة كبيرة مرهونة بالوضع المالي والاقتصادي في بلادنا وكيف ستسير الأمور مع العقوبات والنفط وكيف سيكون الوضع الاقتصادي بشكل عام”.

واعتبر مدفيديف أن هذا العفو “فرصة جيدة” للإفصاح عن موارد أو أصول لم يتم الكشف عنها واستخدامها بشكل رسمي لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم إعداد النموذج النهائي للعفو في النصف الأول من عام 2015.

وفي سياق متصل لم يستبعد رئيس الوزراء الروسي احتمال خفض نسبة بعض الضرائب من دون الكشف عن التفاصيل وقال “أنطلق من أن تثبيت نسبة الضرائب الذي أعلنه الرئيس بوتين في رسالته إلى الجمعية الفيدرالية يقضي بمنع زيادة الضرائب وليس بمنع خفضها”.

وأوضح أنه سيتم “تثبيت الضرائب ولكن في حال خروج الأقاليم أو الحكومة الفيدرالية بنتيجة مفادها أنه يجب خفض ضريبة ما بعض الشيء فقد تتخذ مثل هذه القرارات وهذا الأمر طبيعي”.

وأشار مدفيديف إلى اتخاذ قرار منح فترات الإعفاء عن الضرائب للمشاريع الصغيرة مضيفا إنه إذا “تحدثنا عن الضرائب الأخرى فسيكون ذلك مرهونا بالوضع الاقتصادي للبلاد”.

وأعرب مدفيديف عن ثقته في إمكانية إيجاد بديل في روسيا لكل منتج غذائي مستورد داعيا المواطنين الروس إلى الاعتماد على المنتجات الغذائية المحلية التي تضاهي مثيلاتها في الدول الأخرى وقال إنني “آمل أن نقوم بكل ما بوسعنا من أجل الاعتماد على المنتجات المحلية”.

وكانت بيانات صادرة عن البنك المركزي الروسي اظهرت ارتفاع فائض التجارة الخارجية لروسيا في شهر تشرين الأول الماضي بمقدار 9ر4 بالمئة لتصل إلى 595ر13 مليار دولار مقارنة بالشهر الذي قبله.

انظر ايضاً

مدفيديف: سياسة أوروبا تجاه روسيا قصيرة النظر

موسكو-سانا اعتبر رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن السياسة التي تتبعها دول أوروبا تجاه روسيا …