الشريط الإخباري

دياب يعلن تعليق لبنان دفع سندات اليوروبوند

بيروت-سانا

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب اليوم أنه تم اتخاذ قرار بتعليق لبنان دفع “سندات اليوروبوند” لوقف الاستنزاف المالي.

وقال دياب في كلمة بثها التلفزيون اللبناني إن مجموع الدين العام للبنان تخطى 90 مليار دولار وأن تدنى مستوى الاحتياط بالعملة الصعبة أدى إلى مزيد من الضغط على العملة الصعبة.

وأشار دياب إلى أن هذا القرار جاء بعد “دراسات معمقة لعدد من الخيارات المتاحة ومن الحرص على مصلحة المواطنين ومن التصميم على استعادة قدرة الدولة على حماية اللبنانيين وتأمين الحياة الكريمة لهم” معتبرا أن “قرار تعليق الدفع هو حاليا السبيل الوحيد لوقف الاستنزاف بالتزامن مع إطلاق برنامج شامل للإصلاحات”.

وقال دياب إن  لبنان يقوم اقتصاده على الاستدانة ونحن اليوم ندفع ثمن السياسات الخاطئة وأصبح الدين أكبر من قدرة لبنان على تحمله أو تسديد فوائده وكل الاقتصاد اللبناني أصبح أسير تلك السياسات.

إلى ذلك رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” في البرلمان اللبناني النائب إيهاب حمادة أن لبنان لا يملك الآن بعد الاطلاع على موقف الخبراء والاقتصاديين واللجنة المصغرة وفي هذه الظروف التي يعيشها إلا “عدم دفع المستحقات وإعادة هيكلتها”.

وقال حمادة في كلمة له اليوم:”لقد أجمع الكل على عدم الدفع باستثناء أولئك الذين لا يزالون إلى الآن يحاولون تصويب سهامهم إلى هذه الحكومة من أجل المكاسب والمصالح التي باتت في خطر” مضيفاً أن “الموقف الواجب أن تتخذه الحكومة هو إعادة هيكلة الدين”.

بدوره قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب ابراهيم الموسوي إن “اتخاذ قرار بعدم سداد اليوروبوندز خطوة أساسية أولى في الاتجاه الصحيح ويبقى طرح خطة إنقاذية شاملة جذرية وعميقة تطيح بكل السياسات السابقة”.

من جهته قال رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” مصطفى الفوعاني إن حكومة لبنان أمام قرار جريء مع استحقاق اليوروبوند.. والمطلوب أن يكون موقفنا موحدا لجهة عدم الدفع ولتتحمل المصارف مسؤوليتها.. وآن الأوان أن نقول لهذا القطاع كفاكم استنزافا للبنان شعبا ودولة واقتصادا من أجل أرباحكم وجشعكم.

انظر ايضاً

دياب يعلن استقالة الحكومة اللبنانية

بيروت-سانا أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب اليوم استقالة حكومته بعد أسبوع من الانفجار الذي …