الشريط الأخباري

الموت يغيب الفنان مروان قنوع عن عمر يناهز 74 عاما

دمشق-سانا

غيب الموت فجر اليوم الفنان القدير مروان قنوع عن عمر ناهز 74 عاما بعد مسيرة فنية غنية بالأعمال المهمة في المسرح والإذاعة والتلفزيون.

ولد الفنان قنوع في دمشق عام 1946 وبدأ العمل في المسرح عام 1958 من خلال مسرحية صرخة دمشق بالفرقة العربية للتمثيل والغناء مع الفنان الراحل صبري عياد ثم عمل في فرقة المسرح الحر لصالح المجهود الحربي عام 1969 وعمل في فرقة المسرح الطليعي مع الكاتب الراحل أحمد قبلاوي والمخرج الراحل الفنان طلحت حمدي.

المحطة الأهم في مسيرة الراحل المسرحية كانت عمله مع أخوته هاشم واحمد وعمر عام 1974 في مسرح دبابيس الذي قدم الكثير من المسرحيات الناقدة الكوميدية الساخرة طيلة سنوات وبمشاركة العديد من كبار الفنانين السوريين أمثال فهد كعيكاتي ورفيق سبيعي وانور البابا ويوسف شويري وغيرهم.

كما عمل الراحل قنوع في الإخراج الإذاعي وقدم الكثير من الأعمال الدرامية الإذاعية المميزة خلال رحلته الفنية وأسس برنامج معكم على الهواء عام 1982 .

نال عددا من الجوائز وشهادات التقدير خلال مسيرته الفنية منها جائزة الإبداع الذهبي في مهرجان القاهرة العاشر للإذاعة والتلفزيون عام 2004 عن المسلسل التاريخي “المرقش الأكبر” للكاتب خالد حمدي.

شغل منصب رئيس دائرة التمثيليات في إذاعة دمشق وهو عضو مؤسس في نقابة الفنانين.