الشريط الأخباري

تجهيز الدراسات لإعادة تأهيل مركز الزوار والمواقع الأثرية في تدمر

تدمر-سانا

تجري لجنة فنية مختصة من وزارة السياحة الدراسات اللازمة لإعادة ترميم وتأهيل المواقع الأثرية في مدينة تدمر في ظل ازدياد أعداد السياح العرب والأجانب بعد تحريرها من تنظيم “داعش” الإرهابي.

وذكرت معاون المدير العام للهيئة العامة لتنفيذ المشاريع السياحية المهندسة مي الصلح في تصريح لمراسل سانا أنه تم توقيع اتفاقية بين وزارتي السياحة والثقافة لإعادة تأهيل مركز الزوار الذي كان يشغل موقعاً مهماً يقصده الزوار والسياح مؤكدة أهمية إعادة تأهيل المواقع الأثرية لإحياء الحركة السياحية في المدينة.

بدوره أوضح مدير سياحة حمص أحمد عكاش في تصريح مماثل أنه سيتم العمل مباشرة على إعداد الشروط الفنية اللازمة لإعادة ترميم الأماكن السياحية لتكون في القريب العاجل موضوعة بالخدمة والاستثمار بهدف إعادة القطاع السياحي في المدينة إلى ألقه السابق.

وأوضح رئيس دائرة سياحة تدمر جميل عمر القيم أن مركز الزوار يعد مبنى تراثياً يعود تاريخه إلى نحو مئتي عام وله أهمية بالغة كونه بوابة للسائح عند وصوله إلى تدمر حيث كان يقدم للزائر خارطة عامة للمنطقة الأثرية من صور وبروشورات وشروحات وكل ما يطلبه السائح إضافة لوجود شاشات عرض حديثة تقدم رؤية بانورامية للمدينة السياحية والأثرية وتطورها عبر العصور التاريخية وهذا ما ستتم إعادة تفعيله بعد الانتهاء من تأهيل المركز الواقع بجانب معبد بل الأثري الشهير.

من ناحيته أشار معاون مدير الشؤون الهندسية في وزارة السياحة المهندس محمد الحمصي إلى أن مبنى دائرة سياحة تدمر تضرر كثيراً نتيجة الاعتداءات الإرهابية مؤكداً أنه ستتم إعادة تأهيل هذا المبنى مع إضافة طابق آخر.

انظر ايضاً

قيصرية (شقا)… تحفة معمارية تعود إلى القرن الثالث الميلادي

السويداء-سانا تشتهر بلدة “شقا” في السويداء بغناها بالمواقع الأثرية المهمة الشاهدة على عراقتها حيث كانت …