مشفى دمشق يسجل حالة سرطان جلد نادرة وغير نموذجية

دمشق-سانا

يسجل سرطان الجلد سنوياً 2 إلى 3 ملايين حالة حول العالم ليشكل بذلك ثلث حالات السرطان المشخصة عموماً حسب أرقام منظمة الصحة العالمية التي تدعو دائماً إلى تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس ولا سيما مع انخفاض مستويات الأوزون وازدياد كمية الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى الأرض.

رئيسة قسم الأمراض الجلدية بمشفى دمشق الدكتورة هدى الأصيل ذكرت لـ سانا الصحية أن سرطانات الجلد شائعة جداً وتتراوح نسبة الإصابة بها عالمياً بين 12 و33 حالة لكل مئة ألف نسمة وأكثر أنواعها انتشاراً سرطانة الخلايا القاعدية بنسبة 80 بالمئة يليها ورم الخلايا الشائكة والميلانوما بينما تشكل باقي سرطانات الجلد نسبة 1 بالمئة.

وعن العوامل المؤهبة للإصابة بسرطان الجلد لفتت الأصيل إلى أن أبرزها التعرض لأشعة الشمس دون وقاية وبعض المواد الكيمياوية السامة والتقدم بالعمر فضلاً عن أسباب منها البشرة الفاتحة وبعض أنواع الفيروسات وضعف المناعة.

وكان مشفى دمشق أعلن مؤخراً عن تسجيل حالة نادرة من سرطانات الجلد تدعى “سرطانة ميركل” التي تصل نسبة الإصابة بها وفق الأصيل إلى أقل من 4ر0 بالمئة لكل مئة ألف نسمة حول العالم.

وأوضحت رئيسة قسم الجلدية أن رجلاً ستينياً راجع العيادة الجلدية بشكوى وجود عدد من العقد ظهرت لديه منذ سنة بحجم يتراوح بين 5ر0 و2 سم وهي عقد مؤلمة غير متحركة وممتدة على الصدر والظهر والمنطقة الصدغية.

وبينت الأصيل أنه بعد إجراء الاستقصاءات الطبية اللازمة تبين أن الإصابة من الحالات النادرة جداً وغير نموذجية لورم جلدي خبيث وتمت إحالة المريض إلى مشفى البيروني الجامعي لتلقي العلاج اللازم.

إيناس السفان

انظر ايضاً

550 ألف خدمة طبية قدمها مشفى دمشق خلال الربع الأول من العام الجاري

دمشق-سانا بلغ عدد الخدمات المقدمة في مشفى دمشق “المجتهد” خلال الربع الأول من العام الجاري