كمالوندي: إيران ستواصل تطوير برنامجها النووي بجدية أكبر

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي اليوم أن إدراج رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي على قائمة الحظر الأميركية ليس له أي قيمة مشيراً إلى أن إيران ستواصل تطوير برنامجها النووي بجدية أكبر.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن كمالوندي قوله: “ليس لصالحي أي أموال في الولايات المتحدة لذلك مثل هذه العقوبات غير فعالة على الصعيد الدولي وفي الأمم المتحدة.. وهي فاقدة لأي قيمة وضمان تنفيذي وآثارها تقتصر فقط على الأجواء السياسية والإعلامية”.

واعتبر كمالوندي أن هدف الولايات المتحدة من العقوبات التي تفرضها على إيران في المجال النووي هو توقف البرنامج النووي كما أنها تسعى إلى تمهيد الأجواء النفسية والإعلامية من أجل تطبيق أهدافها لكنها لن تستطيع التوصل إليها مشدداً على أن “البرنامج النووي الإيراني واضح وشفاف ولن يكون على أساس إجراءات وسياسات باقي الدول بل سيكون وفقاً لما تتطلبه مصلحة البلاد”.

وفي سياق متصل أوضحت منظمة الطاقة النووية الإيرانية في تعليق لها اليوم أن فرض الحظر على صالحي ووزير الخارجية محمد جواد ظريف هو بمثابة حظر على المفاوضات الدولية والتنمية العلمية.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية أعلنت أواخر الشهر الماضي تجميد أصول منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ورئيسها صالحي في الولايات المتحدة وذلك في إطار السياسات العدائية التي تتبعها واشنطن ضد الدول التي لا تسير وفق نهجها.

من جهة أخرى أعلن المساعد الخاص لرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أصغر زارعان أن إنتاج مفاعل اراك النووي لإنتاج الماء الثقيل بلغ 20 طناً من الماء الثقيل سنوياً.

وقال زارعان خلال مراسم افتتاح المعرض الخاص الـ 52 لمنجزات الصناعة النووية اليوم إنه “لو اقتضت الحاجة فإن لدى إيران القدرة على رفع الإنتاج أكثر من ذلك” مشيراً إلى أن إيران كانت تمتلك قبل الاتفاق النووي 5 أنواع من أجهزة الطرد المركزي فيما يبلغ عددها اليوم 16 جيلاً وهي تغطي حاجة البلاد في إنتاج 27 طناً من اليورانيوم المخصب لمحطة نووية مثل بوشهر.

وبين أن حجم إنتاج اليورانيوم في البلاد يبلغ الآن 10 كغ يومياً في حين كان قبل الاتفاق النووي 5ر7 كغ بنسبة تخصيب تحت 5 بالمئة.

انظر ايضاً

كمالوندي: دعم الغرب السبب الرئيسي لاستمرار جرائم الكيان الصهيوني

طهران-سانا اعتبر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن الحصانة