الشريط الأخباري

بزيادة 14 ألف طن.. حمص تنتج نحو 75 ألف طن من الزيتون للموسم الحالي

حمص-سانا

ارتفع إنتاج حمص من محصول الزيتون لموسم 2019 بحوالي 14 ألف طن عن العام الذي سبقه حيث وصلت الكميات المنتجة من الزيتون إلى نحو 75 ألف طن.

وبحسب عدد من المزارعين بالمحافظة فإن أسباب زيادة الإنتاج تعود إلى ملاءمة الظروف الجوية التي تزامنت مع عملية الإزهار ونمو العقد والثمار وخلو المحصول من الأمراض والآفات وخاصة دودة ثمار الزيتون التي انتشرت بشكل كبير في موسم 2018 وأصابت البساتين بنسب تراوحت بين 30 و90 بالمئة.

وبين المزارع عامر عبود من قرية القلاطية بريف حمص الغربي وجود تحسن ملحوظ في إنتاج الزيتون للموسم الحالي مقارنة مع الموسم السابق وخاصة في مجال إنتاج الزيت حيث زادت نسبة استخراج الزيت في المعاصر.

وأكد محمد سرحان صاحب معصرة في قرية مسكنة بريف حمص الجنوبي أن الإنتاج هذا الموسم كان أفضل بكثير من العام الذي سبقه من حيث كمية الزيتون الموردة إلى المعصرة وكمية الزيت المنتج وجودته وصلاحيته ونقاوته بالإضافة إلى ارتفاع نسبة استخراج الزيت عازيا السبب إلى الظروف الجوية المناسبة.

وحول مطالب المزارعين بضرورة إيجاد أسواق لتصريف الفائض المنتج من الزيت لكونه يباع بسعر التكلفة في الأسواق المحلية لفت المهندس موفق زكريا رئيس مكتب التسويق في اتحاد فلاحي حمص إلى أنه تم إرسال مذكرة للاتحاد العام لتصدير ما لا يقل عن 300 ألف تنكة زيت فائضة عن الاستهلاك المحلي في المحافظة إضافة إلى ضرورة البحث عن منافذ لتصريف المنتج علما أن الإنتاج وصل إلى 900 ألف تنكة مبينا أن الاتحاد يسعى إلى إنصاف الفلاحين من خلال البحث عن طرق لتصدير المنتج من الزيت الفائض وبأسعار مناسبة لتكلفة الإنتاج.

وأوضح المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص أن المحافظة رائدة على مستوى القطر من حيث المساحات المزروعة التي تبلغ 963 الف دونم بعدد أشجار يتجاوز 15 مليون شجرة منها أكثر من 10 ملايين شجرة مثمرة وأغلبيتها مزروعة في الأراضي البعلية وتشكل مصدر دخل مهما للفلاحين مشيرا إلى أن أهم مناطق زراعته منطقة المخرم والمركز الشرقي وتلكلخ وتلدو القصير.

عبد الحميد جنيدي

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

نحو 11 ألف طن تقديرات إنتاج السويداء من الزيتون

السويداء-سانا قدرت مديرية زراعة السويداء إنتاج المحافظة من ثمار الزيتون للموسم الحالي بـ 10988 طناً. …