الشريط الأخباري

بوريل يؤكد أهمية الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران

بروكسل-سانا

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم أن الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 مهم اليوم أكثر من أي وقت مضى لافتاً إلى أن آلية تسوية الخلافات التي باشرها الأوروبيون تتطلب جهوداً مكثفة ونية حسنة من قبل الجميع.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بوريل المكلف الإشراف على آلية تسوية النزاعات المنصوص عليها في الاتفاق النووي قوله في بيان: “أدعو كل الدول المشاركة في الاتفاق إلى الحفاظ عليه” مضيفاً: “بصفتي منسقاً أنتظر من الأطراف المشاركة في الاتفاق أن تتناول الآلية بهذه الذهنية”.

وبشأن قرار بريطانيا وفرنسا وألمانيا تفعيل آلية فض النزاع مع إيران بموجب الاتفاق النووي قال بوريل: “إنه تلقى توضيحات من لندن وباريس وبرلين بشأن قرار تفعيل آلية فض النزاع” موضحاً أن الهدف هو حل القضايا المتعلقة بتطبيق الاتفاق النووي الإيراني وليس إعادة فرض العقوبات.

وفي الخامس من الشهر الجاري أعلنت الحكومة الإيرانية اتخاذ الخطوة الخامسة من خفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي وتخليها عن جميع القيود على أنشطتها النووية وذلك رداً على عدم وفاء الدول الأوروبية بتعهداتها بموجب الاتفاق بعد الانسحاب الأمريكي منه.

وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد توصلت في الـ 14 من تموز عام 2015 إلى الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني إلا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الثامن من أيار من العام 2018 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بالقرار رقم 2231.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إسبانيا: ندين أي تدخل عسكري أجنبي ضد فنزويلا

مدريد-سانا أدان وزير الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية جوسيب بوريل محاولات التدخل بشؤون فنزويلا …