نظام أردوغان يسجن ستة صحفيين ويوقف 18 قاضياً عن العمل

أنقرة-سانا

اعتقلت سلطات نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ستة صحفيين من المعارضين لسياساته واوقفت عن العمل 18 قاضيا ومدعيا عاما بذريعة صلتهم بالداعية فتح الله غولن الذى يتهمه هذا النظام بالوقوف وراء محاولة الانقلاب التي جرت في تموز 2016.

ونقلت وكالة الأناضول الناطقة باسم نظام أردوغان عن الغرفة الثانية لمجلس القضاة والمدعين العامين في تركيا قولها إن “18 قاضيا ومدعيا عاما على الأقل تم إيقافهم عن العمل إلى حين استكمال التحقيق بصلتهم بمنظمة غولن”.

إلى ذلك أصدر قضاء النظام التركي في اسطنبول أحكاما بسجن ستة صحفيين من صحيفة سوجو التي تتخذ مواقف معارضة بشدة لنظام أردوغان لفترات تتراوح بين عامين وشهر وثلاثة أعوام وستة أشهر بذريعة صلتهم أيضا بمنظمة غولن.

ونددت صحيفة سوجو وهي ثاني صحيفة معارضة يتم استهدافها بعد صحيفة جمهورييت بالحكم باعتباره “لطخة سوداء” مشددة على أن كل ما كان يقوم به المدانون هو أداء عملهم كصحفيين.

وخلال السنوات التالية للمحاولة الانقلابية اعتقلت سلطات النظام التركي أكثر من 77 ألف شخص واتخذت قرارات فصل أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألفا من العاملين في الحكومة والجيش وسلك القضاء والتعليم ومؤسسات أخرى كما تم فرض حالة الطوارئ والتضييق على وسائل الإعلام والصحفيين.

انظر ايضاً

حزب مصري: الصمت الدولي يشجع نظام أردوغان على الاستمرار بانتهاك سيادة سورية

القاهرة-سانا أكد رئيس حزب “الاتحادي الديمقراطي” في مصر حسن ترك أن الاعتداءات المتكررة لقوات الاحتلال …