خبير تغذية يوصي بخلطة أعشاب لتنظيف الجهاز الهضمي

اللاذقية-سانا

يوصي خبير التغذية الدكتور هيثم مرهج زوباري بتناول خلطة من الأعشاب الطبية تساعد على تنظيف البطن والكولون والكبد والتخلص من الرواسب الضارة والمكروبات والسموم وبالتالي وقاية الجهاز الهضمي من أي حالة مرضية.

ويوضح الخبير أن تنظيف وتعقيم الجهاز الهضمي يتم على ثلاث مراحل تبدأ الأولى مع البطن ثم الثانية للقولون والأخيرة تهتم بتنظيف الكبد.

ويبين الدكتور زوباري أن تنظيف البطن يتم من خلال استخدام خلطة مركبة من الأعشاب الطبية المعروفة والمدروسة جيدا والمجربة على مئات المرضى وتحوي الخلطة السلامكي أو كما يسميها البعض سنامكي الكراوية بنسب مدروسة وتساوي ملعقة طعام من الخلطة وتوضع ضمن كأس من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة وتصفى بعدها مع إضافة ملعقة من العسل النقي وتشرب صباحا على الريق فقط ولمدة ثلاثة أيام مشددا على ضرورة اخذ الحيطة لجودة العسل عند مرضى السكري فقد يكون له تأثير سلبي إذا لم يكن نقيا.

وفيما يخص مرحلة تنظيف القولون ينصح الدكتور زوباري باستعمال خلطة مدروسة مكونة من الأعشاب الطبية المعروفة كالقرفة وقشر الرمان والكزبرة والمرة وخلطها بنسب علمية لتفي بالغرض المطلوب ويطحن المزيج ويوضع ضمن عبوة يفضل أن تكون من الزجاج بعيدا عن الرطوبة والحرارة المباشرة.

ويشير الاختصاصي إلى أن طريقة استعمال الخلطة هي ملعقة كبيرة للرجل البالغ وصغيرة لصغير السن وحسب وزن المريض بعد نقعها ضمن كأس ماء مغلي لمدة 15 دقيقة وإضافة ملعقة من العسل النقي للمنقوع المصفى وشربها مرتين باليوم صباحا على الريق ومساء قبل النوم لمدة 10 أيام.

أما المرحلة الأخيرة من مراحل تنظيف وتعقيم الجهاز الهضمي فيبين خبير التغذية أنها مرحلة علاج وتنظيف الكبد من خلال مركب خلطة من الأعشاب بنسب مدروسة ومجربة كالبابونج والشمرة وحبة البركة والنعناع الفلفلي بما يحويه من زيوت طيارة تساعد على توسيع الأوعية الدموية ثم يطحن هذا المزيج ويعبأ ضمن عبوة من الزجاج أو البلاستيك الجيد ونأخذ مقدار ملعقة طعام كبيرة للرجل البالغ وصغيرة للطفل وحسب الوزن وينقع ضمن كأس ماء مغلي لمدة 15 دقيقة بعدها يصفى هذا المنقوع ويحلى بملعقة عسل نقي ويشرب مرتين باليوم صباحا على الريق ومساء قبل النوم لمدة 10 أيام.

ويوصي الدكتور زوباري باتباع طريقة تنظيف وتعقيم الجهاز الهضمي من قبل الجميع وقائيا مرة بالسنة على الأقل .

لين علي