الشريط الإخباري

كرنفال “نور المشرق” يجول شوارع صيدنايا في ليلة الميلاد-فيديو

ريف دمشق-سانا

جاب كرنفال “نور المشرق” الذي نظمته فرقة مراسم آجياصوفيا للروم الملكيين الكاثوليك مساء اليوم بمناسبة عيد الميلاد المجيد شوارع صيدنايا ابتداء من دير التجلي مروراً بساحة القديس بطرس والساحة الرئيسة بالبلدة ثم العودة إلى الدير.

وتضمن الكرنفال معزوفات وترانيم ميلادية ومعزوفات وطنية ومجسمات ترمز إلى عيد الميلاد “المغارة والنجمة والشجرة وبابا نويل” بالإضافة إلى أيقونات عن السيد المسيح وذكرى ميلاده.

كاهن رعية آجياصوفيا للروم الملكيين الكاثوليك الأب أندراوس اسكندافي قال في تصريح لـ سانا كرنفال اليوم احتفال بميلاد السيد المسيح.. ميلاد الفرح والسلام في سورية.. بميلاد السيد لمسيح عم السلام على الأرض وفي ذكرى ميلاده هذا العام نأمل أن يعم السلام في جميع أنحاء سورية.

ووجه الأب اسكندافي تهنئة العيد لرجال الجيش العربي السوري الذين لولا جهودهم وتضحياتهم لما عادت هذه الاحتفالات إلى سورية.

بدورها أوضحت قائد فرقة المراسم ناديا نايف الشيخ أن الكرنفال تقليد سنوي يحمل تسميات مختلفة مشيرة إلى أنه هذا العام حمل تسمية نور المشرق للمرة الثانية لأنها دليل على أن النور والسلام والحق ولد بمشرقنا الغني بالقداسة والأمجاد مع ولادة السيد المسيح.

وأشارت الشيخ إلى أن المجسمات التي تضمنها الكرنفال تمثل أهم رموز الميلاد لافتة إلى أن الفرقة خلال الكرنفال ستقدم استعراضا موسيقياً في ساحة القديس بطرس لتقدم معزوفات ميلادية ووطنية.

وبينت سالي عازر مسؤول موسيقي في الفرقة أنهم يقدمون احتفالات ميلاد السيد المسيح كل عام بطريقة مختلفة من خلال تقديم معزوفات شرقية وتراتيل خاصة بعيد الميلاد متمنية بأن يعم السلام والأمان على كامل ربوع سورية.

وأعرب عدد من الأهالي في تصريحهم لمندوبة سانا عن سعادتهم بأجواء العيد وخاصة ليلة الميلاد والكرنفال الذي جال طرقات صيدنايا ناشراً البهجة والفرح في قلوبهم حيث أشارت نانسي جبران القادمة من طرطوس برفقة عائلتها للاحتفال بعيد الميلاد في صيدنايا إلى الأجواء المميزة والروحية التي تعيشها البلدة مبينة أن أجواء هذا العام الفرح أكبر وما تعيشه سورية بالميلاد هو بفضل تضحيات أبطال جيشنا العربي السوري ورأت بتريسيا عباس أن الكشاف الذي جاب شوارع صيدنايا اليوم بليلة الميلاد نشر البهجة والفرح بقلوب الأطفال المشاركين بالكرنفال والأهالي الذين وقفوا ليشاهدوه وتمنى محمد حبيب الذي قصد صيدنايا زائرا في ليلة الميلاد ليشاهد أجواء العيد الخير والأمان لسورية فيما أكدت ماريا خوري من سكان صيدنايا أن ليلة الميلاد اليوم مميزة في صيدنايا بكرنفالها الذي نشر الفرح في كل طريق مر به متنمية أن يعم الفرح والسلام جميع مناطق سورية والعام القادم نحتفل بنصر سورية الكامل.

ووصفت أسما قصقوص الأجواء بالمميزة قائلة “من صيدنايا ينطلق فرح الميلاد” مشيرة إلى أن الكرنفال يحمل مجسمات من صنع يدوي يصنعه أبناء الدير بكل محبة لينشرها في قلوب الناس.

رحاب علي