الشريط الإخباري

علاقة التصوف والخيال العلمي وتاريخ الرواية في جديد مجلة المعرفة

دمشق-سانا

زاوج عدد نهاية العام من مجلة المعرفة الشهرية بين التاريخ عبر مقال تناول العرب والاكتشافات البحرية الكبرى والحداثة مع مقال مزج بين التصوف والخيال العلمي فضلاً عن كتاب المعرفة الشهري وتضمن قصة للكاتب السنغالي صنبين عثمان بعنوان الفتاة السوداء.

وخصصت كلمة وزارة الثقافة في العدد لاحتفالية العيد الخمسين لتأسيس اتحاد الكتاب العرب فيما كتب ناظم مهنا رئيس تحرير المجلة في كلمة العدد عن جملة من المصطلحات التي ندين فيها للإغريق.

وفي باب الدراسات والبحوث قدم الدكتور أحمد ديريكي مقالاً بعنوان تحدر الجنس البشري بين داروين وانجلز كما نقرأ مقالاً في علم النفس بعنوان الاكتئاب في مرحلة الطفولة للدكتورة سها فهد وترجم فريد اسمندر دراسة انكليزية حول تاريخ الرواية وتعريفها وظهورها وأنواعها.

وحفل باب آفاق المعرفة بمقالات عدة منها ما استعرض تطور صناعة الأواني الخزفية والسيراميك المعماري بقلم لينا ديب وقدم الباحث المتخصص بشؤون الطيران محمد حسام الشالاتي مقالاً بعنوان معارف في علوم الفضاء كما نقرأ مقالا حول تجربة الأديب عبد الكريم ناصيف مع الكتابة لكمال آل إمام في حين قدمت الدكتورة قديرة سليم دراسة لافتة حول تأثير الاقتصاد في تطور الشعر العربي واستعاد الباحث والأديب غسان كلاس محطات من عمله في إيران بعنوان طهران في الذاكرة.

واحتوى العدد نتاجات إبداعية في الشعر والقصة وقراءات في إصدارات جديدة بينما زين الغلاف بلوحة للفنان السوري فريد شنكان.

بلال أحمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التراث والأدب عناوين تضمنها العدد الجديد من مجلة المعرفة

دمشق-سانا التراث والتاريخ والأدب عناوين أساسية تضمنها عدد كانون الثاني من مجلة المعرفة الشهرية الصادرة …