الشريط الإخباري

مبيعات فرع أعلاف الحسكة تقارب ملياري ليرة سورية خلال العام الحالي

الحسكة-سانا

بلغت مبيعات فرع المؤسسة العامة للأعلاف في الحسكة منذ بداية العام وعبر الدورات العلفية الست التي افتتحها نحو ملياري ليرة سورية بكمية إجمالية تجاوزت 37 ألف طن من مختلف أصناف المواد العلفية ذات الجودة الجيدة والأسعار المخفضة والتي ساهمت في تعزيز نمو الثروة الحيوانية.

مدير الفرع المهندس ياسر السيد علي أشار في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى وجود ثمانية مراكز بيع في مدن ومناطق الحسكة والقامشلي وعامودا والدرباسية والطواريج وتل حميس والقحطانية والمالكية تقوم بتامين أصناف المواد العلفية المختلفة للمربين وبأسعار مخفضة عن أسعار السوق عبر الدورات العلفية المستمرة طيلة أشهر السنة وبمعدل دورة كل شهرين.

وبين السيد علي أن مراكز البيع المذكورة تغطي التوزيع الجغرافي لأعداد الثروة الحيوانية في المحافظة باستثناء المنطقة الجنوبية التي خرجت فيها مراكز البيع من الخدمة نتيجة تدميرها وسرقة محتوياتها من قبل المجموعات الإرهابية خلال السنوات الماضية لافتا إلى أنه يتم تحويل مربي الثروة الحيوانية فيها إلى أقرب مركز بيع لهم.

وأوضح السيد علي أن المبيعات خلال العام الحالي بلغت مليارا و917 مليون ليرة سورية تم خلالها بيع كمية 36 ألف طن نخالة و113 طن شعير و900 طن حلوب جريش و76 طن حلوب كبسول لافتا إلى أن الأرصدة من مواد الأعلاف تشمل 200 ألف طن شعير و10 آلاف طن نخالة و2000 طن جاهز وهي كميات تكفي لمدة نحو عامين سيتم تخصيصها للمربين وبيعها خلال الدورات العلفية التي سيتم افتتاحها مستقبلا.

ولفت السيد علي إلى أن عدد المتعاملين يقارب 80 ألف مرب وعدد الثروة الحيوانية التي تستفيد بشكل دوري من الدورات العلفية مليون و800 ألف رأس أغنام و75 ألف رأس أبقار و5000 رأس خيول بتصنيفاتها و5000 رأس جاموس و600 رأس جمال.

من جهتهم دعا عدد من مربي الثروة الحيوانية مؤسسة الأعلاف إلى ضرورة زيادة مخصصات المقنن العلفي ولا سيما في فترة فصل الشتاء التي يعتمدون فيها على تغذية القطعان على المواد العلفية بشكل كامل إضافة لإعادة افتتاح مراكز بيع في المنطقتين الجنوبية والغربية من المحافظة للتخفيف على المربين عناء نقل المادة وتكاليف أجور النقل.

نزار حسن

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

الصربي ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس بأولمبياد باريس 2024

باريس-سانا تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس في أولمبياد باريس 2024 إثر فوزه …