الشريط الإخباري

تواصل حركة الاحتجاج والمظاهرات في الولايات المتحدة

نيويورك-سانا

تتواصل حركة الاحتجاج والمظاهرات في الولايات المتحدة احتجاجا على مقتل أمريكيين من أصول إفريقية على يد عناصر الشرطة الأميركية التي واجهت هذه الاحتجاجات بالاعتقالات حيث اعتقلت أمس أكثر من 200 شخص فى نيويورك التى شهدت ليلة ثانية من المظاهرات بينما أعلنت السلطات القضائية فيها عن تشكيل هيئة محلفين جديدة للنظر في قضية مقتل شاب أعزل يدعى اكاي غورلي 28 عاما برصاصة أطلقها الشرطي الأمريكي بيتر ليانغ بحادث وقع في بروكلين في 20 تشرين الثاني الماضي.

وذكرت ا ف ب في تقرير لها اليوم أن عائلة غورلي تحدثت للمرة الأولى منذ مقتل ابنها مطالبة بإحقاق الحق حيث أكدت والدته أن ابنها لم يرتكب أي سوء فهو رجل طيب يحب عائلته ويحب طفلته الصغيرة.

وفي هذا الصدد أكد النائب العام في بروكلين كين تومبسون “أنه من المهم الذهاب إلى عمق الأمور لمعرفة ما الذي جرى فعلا من دون أن يوضح متى ستجتمع هيئة المحلفين وما الذي سيكون عليه قراره الاتهامي”.
وبالإضافة إلى اكاي غورلي واريك غارنر قتل عناصر من الشرطة الأمريكية ثلاثة أمريكيين من أصول إفريقية عزل في فيرغسون ميزوري وسط وكليفلاند اوهاي واريزونا.

وقد تجددت الاحتجاجات فى الولايات المتحدة ضد عنف الشرطة والعنصرية على خلفية تبرئة رجال شرطة مسؤولين عن قتل العديد من الشبان من أصول إفريقية في أكثر من مدينة أمريكية ما يشير إلى أن رواسب العنصرية داخل الولايات المتحدة لا تزال متجذرة فيها بينما تدعي واشنطن الدفاع عن حقوق الإنسان في العالم.

وإثر تلك الحوادث جرت مظاهرات احتجاجية أخرى ولا سيما في ميامي وشيكاغو وبوسطن ونيو اورلينز وفي كل أنحاء الولايات المتحدة وأعرب الأميركيون عن حزنهم وغضبهم اللذين أججتهما الصور المحزنة للشبان الذين قتلهم عناصر الشرطة.

وقد جرى القسم الأكبر من المظاهرات بصورة سلمية واكتفى عدد كبير من المتظاهرين بالتمدد على الأرض كما لو أنهم موتى وكتبوا على لافتات حملوها حياة السود غالية و العنصرية تقتل.