الشريط الأخباري

بعد هجوم فلوريدا.. غراهام يطالب الإدارة الأمريكية بتعليق برنامج تدريب عسكريي النظام السعودي

واشنطن-سانا

طالب السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري ليندسي غراهام بتعليق برنامج تدريب العسكريين السعوديين في الولايات المتحدة على خلفية الهجوم الذي ارتكبه ضابط في سلاح الجو التابع للنظام السعودي في قاعدة عسكرية أمريكية بولاية فلوريدا يوم الجمعة الماضي وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين.

ونقلت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية عن غراهام الذي يعتبر عادة من المدافعين عن سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوله أمس في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الإخبارية إنه “غير راض عن وعود البيت الأبيض بمراجعة برنامج تدريب العسكريين السعوديين” وطالب بتعليق هذا البرنامج الذي سمح باستقدام أشخاص كمرتكب الهجوم على قاعدة بنساكولا البحرية حتى الانتهاء من التحقيقات.

ولم يكن غراهام السيناتور الوحيد الذي انتقد برنامج التدريب الخاص بجنود النظام السعودي فقد أكد العضو الجمهوري في مجلس النواب مات غيتز على ضرورة أن ترفض الولايات المتحدة قبول مزيد من الطلبة الذين يرسلهم النظام السعودي حتى الانتهاء من التحقيقات في الهجوم.

ويواجه ترامب ضغوطا لإعادة النظر في النهج الذي تتبعه إدارته مع النظام السعودي بعد الهجوم بينما انتقدت الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي المحتمل للرئاسة الأمريكية جو بايدن سياسة وعلاقات ترامب مع السعودية داعية إلى إعادة تقييم العلاقات بين الجانبين.