الشريط الأخباري

مجلس النواب الأمريكي يضع الأسس الدستورية لعزل ترامب

واشنطن – سانا

أصدرت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي نسخة محدثة للدليل التوجيهي للمشرعين توفر الأسس الدستورية الكافية لعزل الرئيس دونالد ترامب.

وأفادت وسائل اعلام أمريكية بأن اللجنة القضائية نشرت اليوم تقريراً يحمل عنوان “الأسس الدستورية للعزل الرئاسي” يتناول تاريخ وأهداف ومعنى المادة الدستورية بشأن عزل الرئيس عن منصبه.

وأشار التقرير إلى أن “الحالات التي يسيء فيها الرئيس استخدام السلطة ويخون المصالح الوطنية عبر صلاته بالأجانب ويقوض صلاحياته أو النظام الانتخابي تعني بلا شك أنه يرتكب جرائم خطيرة وجنحا كما فهم المسألة واضعو الدستور الأمريكي”.

وشدد التقرير على أن “الرئيس الذي يستغل صلاحيته في السياسة الخارجية القومية على نحو يخون المصلحة الوطنية خدمة لمصلحته الشخصية أو تضر بالأمن القومي لأسباب يحوم حولها الفساد فإنه يخضع للمساءلة من قبل مجلس النواب” مشيراً إلى أن السبب الأكثر مدعاة لعزل الرئيس يتمثل في تجاوز صلاحيات المنصب من أجل الترويج لمصالح خاصة به مع تجاهل أحكام الدستور وإلحاق الضرر به.

من جانبه أكد رئيس اللجنة جيرولد نادلر في بيان له اليوم أن “الرئيس ترامب أساء استخدام السلطة.. والدستور لا ينص إلا على إجراء واحد لمكافحة مثل هذه الأفعال وهو العزل.. لا أحد في أمريكا فوق القانون حتى الرئيس”.

وكان استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة وول ستريت جورنال وشبكة إن بي سي الأمريكيتان أظهر مؤخرا أن أكثر من نصف الأمريكيين يؤيدون التحقيقات الرامية لعزل ترامب.

يشار إلى أن اللجنة القضائية نشرت أول تقرير في موضوع العزل عام 1974 أثناء التحقيق الهادف لعزل الرئيس ريتشارد نيكسون في حين أصدرت اللجنة نسخة تالية محدثة من التقرير في عام 1998 على خلفية إطلاق مجلس النواب تحقيقا في إمكانية عزل الرئيس بيل كلينتون.

انظر ايضاً

نادلر: منحنا ترامب فرصة لدحض التهم الموجهة ضده لكنه رفضها

واشنطن-سانا أكد رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي جيرولد نادلر أن رفض البيت الأبيض …