الشريط الإخباري

السويداء.. دراسة لوضع تل المفعلاني البركاني ضمن المسارات الاستكشافية وسياحة المغامرات

السويداء-سانا

إطلالة بارتفاع 1440 متراً عن سطح البحر تميز تل المفعلاني البركاني الواقع في أراضي قرية مفعلة والذي يبعد 10 كم عن مدينة السويداء و3 كم عن بلدة قنوات.

يتمتع التل بشكل مخروطي دائري وقاعدة كبيرة واسعة وسفوح ترتفع بانحدار شديد وتنتهي بقمة دائرية مجوفة بشكل متناسق يشبه الصحن وتتوضع في قاعه حسب مدير سياحة السويداء يعرب العربيد فوهة بركان تثير إعجاب من يراها وتعد من أقدم الفوهات الخامدة الموجودة في الشرق الأوسط وتمتد في وسطه ولها جوانب وعرة تكسوها أشجار طبيعية وتحيط بها صخور عالية وأرض خصبة وأشجار حراجية زاد عليها الأهالي أشجار العنب والتفاح بقصد الاستثمار.

ووفق العربيد فإن التل الذي حافظ على شكله الأساسي كان فيه برج للمراقبة وهو يحمل اسم معركة كبيرة خاضها أجدادنا ضد الأتراك ويقصده الزوار للاستمتاع بمشاهد الطبيعة.

وبين العربيد لمراسل سانا أنه في إطار خطة وزارة السياحة للعمل على وضع التل ضمن المسارات الاستكشافية التي تعدها الوزارة هناك تحضير حالياً لدراسة حوله وبيان إمكانية استخدامه في سياحة الاستكشاف والمغامرات كونه يعد مقصداً مهماً لهواة التسلق.

وذكر رئيس مجلس بلدية مفعلة كمال الفندي غانم أنه تم خلال الفترة الماضية شق طريق للوصول إلى موقع التل.. والمجلس جاهز لتعبيده في حال لحظ إقامة أي مشروع استثماري فيه لافتاً إلى وجود عقارات أملاك دولة حول فوهة التل يمكن للمجلس استثمارها في حال موافقة دائرة الحراج على ذلك.

وتبلغ مساحة قرية مفعلة 4200 هكتار وهي تتربع على سفوح أربع تلال تكسوها أشجار السنديان والتفاح والكرمة وتحمل الكثير من المقومات السياحية التي تجعلها مقصداً للسياح.

عمر الطويل

انظر ايضاً

مشروعات واعدة للزراعات المروية في قرية بريف السويداء

السويداء-سانا مشروعات واعدة للزراعات المروية تشهدها قرية مفعلة بريف السويداء الشرقي بهدف إنتاج مختلف أنواع …