الشريط الأخباري

“3 حكايا” للمخرج أيمن زيدان على مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية

اللاذقية-سانا

استضافت خشبة مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية العرض المسرحي “3 حكايا” من إخراج الفنان أيمن زيدان وإعداده بالتعاون مع الكاتب محمود الجعفوري وسط حضور كبير من جمهور المسرح باللاذقية.

العرض المسرحي المأخوذ عن نص بعنوان “قصص تروى” للكاتب المسرحي الأرجنتيني اوزوالدو دراكون يقدم وجع الإنسان البسيط وأحلامه وانكساراته بصيغة فرجة مسرحية ضمن رؤية صناع العمل التي أمل المخرج زيدان في تصريح لـ سانا أن تكون قد وصلت للناس ولامستهم من خلال طرح مواضيع تخص كل هؤلاء المسحوقين ولا سيما ان المسرح هو أشبه ما يكون بمدافع عن قضاياهم.

زيدان المنحاز للمسرح يرى فيه مخزونا معرفيا وأحد أهم الوسائل الثقافية الأساسية التي من الممكن أن ننهض بها من أجل صياغة مجتمع وعلاقات جديدة.. وأحد الحلول المعرفية المؤثرة حيث قال “جئنا إلى اللاذقية حاملين معنا هذا المشروع الذي نعتبر أنه يتصدى لأوجاع الناس البسطاء ونتمنى أن تبقى الأبواب مشرعة للمسرح وأن نكون دائما قادرين على إنجاز عمل مهم وحقيقي”.

زيدان الذي شغل لسنوات منصب مدير المسرح الجوال نوه بأهمية الخروج بالعروض المسرحية من دمشق لباقي المحافظات كواجب على عاتق كل من يشتغل في المسرح القومي تجاه كل الجمهور السوري.

واعتبر زيدان أن ربط المسرح بالناس هو قضية أساسية فمسرح بلا جمهور لا معنى له باعتبار أنه يمثل معادلة يجب ان تكون أطرافها الأساسية حاضرة الأمر الذي يدعونا أن نضع باعتبارنا ملامسة العرض مشاعر الناس وأن يكون قريبا منهم مع تقديم حلول واقتراحات بصرية.

من جهته أعرب الفنان مازن عباس عن سعادته لتقديم العرض في اللاذقية بوجود جمهور كبير ومهم مع الفنان زيدان الذي يقحم الممثل بورشة عمل جديدة لقدرته على مزج أنواع مسرحية مختلفة بكثير من التكثيف والبساطة مشيرا إلى أن العمل يلامس الإنسان في أي مكان ومشغول بشكل جيد ليصل للمتلقي بسلاسة.

بدوره لفت الفنان حسين عباس مدير المسرح القومي باللاذقية إلى حرص مديرية المسارح على تقديم العروض التي حققت حضورا مهما على مختلف خشبات المسارح في المحافظات لاطلاع الجمهور بشكل مستمر على التجارب الجديدة مبينا أن اللاذقية استضافت ستة عروض زائرة بينما قدم مسرحها القومي خمسة عروض في دمشق.

والعمل الذي يقدمه المسرح القومي في مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة من تمثيل حازم زيدان وقصي قدسية ولمى بدور ومازن عباس وخوشناف ظاظا.

فاطمة ناصر

انظر ايضاً

فيلم “أمينة” للمخرج أيمن زيدان يشارك في مهرجان السليمانية

دمشق-سانا تشارك المؤسسة العامة للسينما في مهرجان السليمانية الرابع بالفيلم الروائي الطويل “أمينة” للمخرج أيمن …