الشريط الإخباري

مسابقة في اللاذقية لتطبيقات الموبايل يتأهل منها 21 شاباً للمشاركة في مسابقة عالمية

اللاذقية-سانا

أطلق فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مسابقة تطبيقات الموبايل (طور) لعام 2019 والجديد في هذا الإصدار أن المسابقة تتم بالتنسيق والتعاون مع جمعية (مهندسو الكهرباء والإلكترونيات العالمي) في ولاية نيوجرسي بالولايات المتحدة الأمريكية تمهيداً للمشاركة في المسابقة العالمية الخاصة بتطوير تطبيقات الموبايل “آي تربل إي مادسي” كواحدة من أهم المسابقات التي تعنى بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية من مختلف منصات البرمجة حول العالم بعد أن تمكن فرع الجمعية في اللاذقية من الحصول على لقب سفير للمسابقة العالمية في سورية عبر مندوبه رئيس لجنة الشباب المعلوماتي.

على صعيد المسابقة المحلية (طور) تم قبول 35 فكرة قدمها مجموعة من المشتركين من محافظات دمشق وحلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس تم التقدم بها جميعاً للمشاركة في المسابقة العالمية حيث جرى قبول 21 فكرة منها.

وتضمنت المرحلة الثانية استكمال إجراءات استلام التطبيقات من المشاركين وتحميل المقبول منها عالمياً وعقد لقاءات مع المشاركين بهدف تقديم الدعم والمشورة والإجابة على تساؤلاتهم التقنية والإدارية فيما يتعلق بمشاريعهم لضمان التوافق والانسجام مع معايير التحكيم التي تم الإعلان عنها بشكل مسبق وتهيئتهم للمرحلة النهائية حيث التقييم وإعلان النتائج.

وبينت المهندسة مريم فيوض رئيسة فرع الجمعية لسانا الشبابية أن الجمعية ستقيم حفلاً لتكريم الفرق الفائزة في مسابقة (طور) وإعلان جدول المسابقة للعام القادم 2020.

حسان الخطيب المنسق التنفيذي لمسابقة (طور) تحدث عن الجهود المبذولة والمتابعة الدائمة لجميع الفرق المشاركة عبر التواصل الالكتروني أو اللقاءات المباشرة بدءاً من صياغة الفكرة وإرسالها وصولاً إلى استلام التطبيقات الأخيرة كملفات وتقييمها معبراً عن تفاؤله بالجيل الجديد حيث تضم المسابقة مشاركين بعمر 14 و16 عاماً بالإضافة إلى آخرين من مختلف المراحل الجامعية.

بدوره رأى الدكتور مضر ونوس من اللجنة العلمية بمسابقة (طور) أن المشاركة السورية في هذه المسابقة هي خطوة رائدة في طريق التحول إلى المدن الذكية كما أنها حافز لتشجيع الشباب وإيصال أفكارهم المبدعة إلى العالمية مبيناً أن الهدف من هذه المرحلة تقييم المشاريع وإبداء الملاحظات للخروج بمنتج وطني بأفضل صورة ممكنة وإنجازه ضمن الفترة المقررة للمسابقة.

من جانبه أشار جابر عبد اللطيف خبير تطوير تطبيقات موبايل وويب الى أن المشاريع المطروحة متنوعة وواعدة تناسب السوق السورية منها ما هو مبتدئ وبسيط وهناك مشاريع متطورة جداً.

عبد الرحمن بياسة في الصف الثاني الثانوي قدم لمحة عن تطبيقه وهو عبارة عن برنامج لحجز الرحلات وهو موجه لطلاب الجامعات ومحبي السفر فيما ابتكر كرم جابر من الصف التاسع وهو أصغر المشاركين في المسابقة تطبيقاً رياضياً لأوقات المباريات وأخبار الرياضة العالمية وعبر عن سعادته بخوض هذه التجربة الجديدة ولا سيما أنه يعشق كل ما يتعلق بالبرمجيات وتطبيقات الموبايل ويأمل من خلال هذه المشاركة بالتعرف على أفكار جديدة وأصدقاء جدد لتطوير ذاته وإنجاز المزيد من الابتكارات في المستقبل.

وتنقسم المسابقة إلى ثلاث مراحل تتضمن الأولى مرحلة تلقي الأفكار وتقييمها ومن ثم مرحلة تنفيذ الأفكار المقبولة وتحويلها إلى تطبيقات برمجية خاصة بالهواتف الذكية وفق منصات برمجية حيث تنتهي هذه المرحلة بتحميل التطبيقات لتنطلق المرحلة الثالثة والتي تتضمن التقييم وإعلان النتائج.

رشا رسلان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

طقس الغد… الحرارة أعلى من معدلاتها وأجواء سديمية في المناطق الشرقية والجزيرة

دمشق-سانا تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر …