الشريط الإخباري

الفارس خواجكيه: نعمل على إحياء الفروسية التقليدية والمشاركة ببطولاتها العالمية

دمشق-سانا

اعتاد محبو رياضة الفروسية على متابعة منافسات المسابقات المعتمدة كقفز الحواجز وسباقات السرعة والقدرة والتحمل وبطولات الجمال إلا أن الفترة الأخيرة شهدت دخول الفروسية التقليدية والتراثية إلى ميدان المنافسة.

وتتضمن بطولات الفروسية التقليدية منافسات عدة أبرزها الرمي بالقوس والسهم من ظهر الخيل واستخدام الرمح والسيف في بعض البطولات وقد أقيم خلال السنوات القليلة الماضية عدد من البطولات الدولية بهذا النوع من الفروسية حظيت بمشاركات كبيرة.

المدرب والفارس المتمرس بفنون الفروسية التقليدية وليد خواجكيه قال في تصريح لمندوب سانا الرياضي: “نعمل على إحياء فروسية التراث في سورية والتي يتميز بها العالم العربي نظرا للبطولات الكبيرة التي تقام في دول عدة من العالم علما أن سورية تملك من الفرسان الأكفاء ما يكفي لتعلم هذه الرياضة والتألق ببطولاتها”.
وأضاف خواجكيه الذي شارك بالعديد من بطولات الرمي بالقوس والنشاب بدول عدة

مثلا لسورية عبر الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة وأحرز خلالها عددا من المراكز المتقدمة “إنه يدرب عددا من الفرسان على طرق الرماية المتعددة لتحضيرهم للبطولات القادمة” متوقعا أن يشهد هذا النوع من المنافسات إقبالا في الأيام القادمة مع دخولها إلى أجندة البطولات المحلية القادمة.

وأشار خواجكيه إلى أنه يسعى إلى نقل خبراته التي اكتسبها عبر سنواته الثماني التي مارس خلالها الفروسية التقليدية عبر مشاركاته في البطولات واحتكاكه بأبطال العالم والمخطوطات التي حصل عليها والتي تحتوي على مختلف أنواع الرماية بكافة أصنافها لتكون في متناول الفرسان المحليين.

ووصف خواجكيه نظام الرمي في البطولات بأنه يعتمد على الرمي بالقوس والسهم من ظهر الخيل واستخدام الرمح والسيف في بعض البطولات حيث عادة ما يتم اقتباس مسارات البطولات من مسابقات تاريخية قديمة ففي المنافسات الكورية يكون الرمي جانبيا متتابعا على أهداف متتالية أما المنافسات المجرية فيتم فيها الرمي على هدف واحد في منتصف المسار بأكثر عدد ممكن من الأسهم إضافة إلى أنظمة رمي أخرى وفي جميع هذه الأنظمة يتم احتساب الوقت الذي يقطع به الفارس المسار الذي يؤثر سلبا وإيجابا على مجموع نقاط المتسابق.

وختم خواجكيه حديثه قائلا “إنه لمس لدى تدريبه ومواكبته لمختلف الفرسان أن الفرسان العرب والسوريين على وجه الخصوص لديهم القدرة على تعلم الفروسية بسرعة لما يمتلكون من شجاعة وقوة وبإمكانهم مجاراة أبطال العالم مع التدريب وامتلاك الخبرة اللازمة”.

محمد الرحيل