الشريط الإخباري

الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين… خمس مراحل تأهيلية للمشاركين والتسجيل مستمر لـ 15 كانون الأول

دمشق-سانا

خمس مراحل تأهيلية وتدريبية حددتها الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع للمشاركين في الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2020 الذي أعلنت عن شروط التسجيل فيه بالرابع والعشرين من الشهر الجاري.

المرحلة الأولى من الماراثون الذي يستهدف فئة الأطفال من 8 إلى 11 سنة وفئة اليافعين من 12 إلى 15 سنة تتضمن حسب بيان للجامعة والهيئة تلقت سانا نسخة منه اختبار تحديد المستوى الأول للمشاركين وفق كل فئة عمرية بهدف تقييم مهارات التفكير والتحليل المنطقي لديهم ويتم توزيع المشاركين بعد ذلك ضمن مستويات “مبتدئ ومتوسط ومتقدم” بناء على نتائج الاختبار.

وفي المرحلة الثانية يتم إجراء الجلسات التدريبية للمشاركين بعد توزيعهم بهدف تطوير مهاراتهم في مجالات التفكير المنطقي والحاسوبي واللغات البرمجية.

ويخضع الأطفال واليافعون المشاركون في المرحلة الثالثة لاختبار تحديد المستوى الثاني التأهيلي وفق كل فئة عمرية من أجل اختبار المهارات والمعارف التي اكتسبوها خلال فترة التدريبات وفيها يتم تحديد المشاركين المتأهلين للماراثون البرمجي للأطفال واليافعين النهائي وذلك بناء على المعايير المحددة من قبل لجان الإشراف العلمي.

وفي المرحلة الرابعة يتم إجراء عدة جلسات تدريبية مكثفة للمتأهلين وفق كل فئة عمرية بهدف تدريبهم على فهم وحل المسائل المطروحة بأفضل أداء وأقل زمن ممكن تمهيداً لمشاركتهم في المسابقة النهائية للماراثون.

وتتضمن المرحلة الخامسة المسابقة النهائية والتي تهدف إلى اختبار الأداء الأمثل لحل عدة أسئلة وتنفيذ عدد من المهام البرمجية المحددة ويفوز المتسابق الذي يستطيع تنفيذ أكبر عدد من المهام المطلوبة بالشكل البرمجي الصحيح والأمثل وعلى نحو يعزز دور المتسابق كمصمم ينتج حلولاً.

وفي نهاية المسابقة يتم إصدار نتائج الماراثون وتكريم الأطفال واليافعين الأوائل ضمن كل فئة عمرية إضافة إلى توزيع الجوائز المختلفة والشهادات للمشاركين.

وقال مدير المكتب الإعلامي في هيئة التميز والإبداع مالك حمود في تصريح لـ سانا إن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين يسعى ليكون رحلة نحو المستقبل يمكن من خلالها الوصول إلى أصغر شريحة عمرية من المتميزين في مجال المعلوماتية أو البرمجة ورعايتها ضمن إطار أكاديمي متكامل ونشر الثقافة البرمجية ليس فقط بكيفية استخدام الحاسوب وإنما بطريقة التفكير والتحليل المنطقي بما يمكن هذه الشريحة من الدخول الفاعل والراسخ إلى عالم اقتصاد المعرفة في سن مبكرة وتعزيز فكرة العمل الجماعي وروح المنافسة فيما بينهم.

ولتكون رؤية الماراثون استراتيجية تنموية على المستوى الوطني كما يشير حمود كان لا بد من التركيز على محورين.. الأول أفقي يسعى للتوسع المطرد والوصول تدريجياً إلى الأطفال واليافعين على امتداد الجغرافيا السورية من خلال تحديد هدف يتلخص في إعداد 100 ألف طفل ويافع بين عامي 2020 و2025 إعداداً فكرياً ومعرفياً ومهاراتياً في مجالات التقانات البرمجية والثاني شاقولي يسعى لرصد حالات التميز بين الأطفال واليافعين وتأمين رعاية إضافية لهذه الحالات في سبيل ترسيخ ريادتها وتميزها وإبراز الريادة السورية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وكانت الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع أعلنتا شروط التسجيل في الماراثون الذي يقام بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” ويستمر التسجيل فيه لغاية الخامس عشر من كانون الأول القادم.

ومن المقرر أن ينطلق الموسم الجديد من الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين خلال الشهر الأول من عام 2020 ويتوقع أن يشمل خمسة آلاف طفل ويافع بعد أن شمل الموسم الماضي 1573.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

بدء التسجيل في الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2022

دمشق-سانا أعلنت هيئة التميز والإبداع بدء التسجيل في الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2022