الشريط الأخباري

مشاريع وابتكارات الطاقات المتجددة في معرض بجامعة البعث

حمص-سانا

ستة وعشرون مشروعا طلابيا تضمنه معرض الطاقات المتجددة الذي افتتح أمس في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة البعث حيث تعكس المشاريع المطروحة قدرة الطلبة الجامعيين على اجتراح حلول تعتمد على الطاقة البديلة غير القابلة للنفاذ لتلبية احتياجات المرحلة الراهنة.

وبين الدكتور يونس علي مدير مركز بحوث الطاقة أن بعض الابتكارات يمكن نقلها وتطويرها لتصبح قيد الخدمة الفعلية بحيث يستفيد منها المجتمع ككل وخاصة انها ذات منعكسات اقتصادية ايجابية على واقع البلد مؤكدا أن المركز الوطني لبحوث الطاقة أبوابه مفتوحة أمام الطلاب ليقدموا إبداعاتهم في هذا المجال.

بدوره أشار الدكتور شفيق باصيل عميد كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية إلى أهمية نشر ثقافة الطاقة المتجددة وتأمين البيئة المناسبة للطلاب وتوفير جميع متطلباتهم لتحفيزهم على الإبداع والاختراع في هذا المجال ولا سيما أن التقارير تشير إلى أنه في العام 2030 ستكون الطاقة البديلة هي السائدة عالميا.

وضم المعرض مشاريع متنوعة منها “تحميل البضائع بعربة روبوتية عن طريق ذراع آلية وذراع روبوت نوعية لفرز الألوان في خطوط الإنتاج وعنفة ريحية وغيرها”.

الطالب ربيع معروف أشار إلى أنه يشارك من خلال عنفة ريحية تعتمد على رافعة ارخميدس وقوى الجر والرفع لتوليد كهرباء ذاتية التوجه وهي منتشرة في العديد من الدول المتقدمة وتولد طاقة تقدر بـ 50 كيلو واط.

بدوره ذكر الطالب علي عاصي أن المعرض فرصة لعرض إبداعاتهم أمام الجمهور والشركات المعنية أملا بأن تجد طريقها إلى أرض الواقع وخدمة المجتمع.

لارا أحمد

انظر ايضاً

جامعة البعث تستأنف امتحانات الفصل الدراسي الأول

حمص-سانا استأنفت جامعة البعث في حمص اليوم امتحانات الفصل الدراسي الأول بعد تأجيلها الأسبوع الماضي …